أخبار العالم / مصر العربية

بنكيران: 3 أحزاب اتفقت على تشكيل الحكومة المغربية

قال رئيس الحكومة المغربية المكلف، عبد الإله بنكيران، اليوم الأربعاء بالرباط، إن 3 أحزاب اتفقت على تشكيل الحكومة، وينتظر رد أحزاب أخرى.

جاء ذلك في تصريحات لبنكيران، لوسائل الإعلام، خلال حضوره ندوة حول بناء "الدول الديمقراطية استكمال لمهام التحرير الوطني" من تنظيم حزب الاستقلال المعارض للحكومة السابقة.

 

وأوضح بنكيران أن "حزب العدالة والتنمية (الذي يتزعمه والفائز في الانتخابات البرلمانية) والتقدم والاشتراكية (مشارك في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، والاستقلال متفقين على المشاركة في الحكومة، وننتظر رد الآخرين"، في إشارة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار (مشارك في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته) وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (يساري معارض).

 

يشار إلى أن الأغلبية البرلمانية المطلوبة لتنصيب الحكومة هي 198 مقعدا من أصل 395 مجموع عدد مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي).

 

وبإعلان بنكيران اليوم عن موافقة أحزاب العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النواب) والاستقلال (46 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (12 مقعدا)، يكون عدد المقاعد في الائتلاف وصلت إلى لـ183 ويتبقى له فقط 15 مقعدا يتحقق في حال انضمام أي من الحزبين المتبقيين، الاتحاد الاشتراكي (20 مقعدا) أو التجمع للأحرار (37 مقعدا).

 

وتأتي تصريحات بنكيران بعد يوم واحد عقب لقائه الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، والذي لم يصدر عن حزبه حتى مساء اليوم أي بيان رسمي عن مشاركتهم في الحكومة من عدمها.

 

وقال مصدر قيادي من داخل حزب "العدالة والتنمية" المغربي، أمس الثلاثاء، إن حزب التجمع الوطني للأحرار، وافق مبدئياً على المشاركة في الحكومة الجديدة.

 

وبحسب المصدر القيادي الذي رفض الكشف عن هويته، فإن هذا الإعلان جاء بعدما التقى بنكيران مع الأمين العام للحزب في إطار مفاوضات تشكيل الحكومة.

 

وتوقع القيادي تشكل الحكومة من 5 أحزاب، إذا وافق التجمع الوطني المشاركة بشكل نهائي، خصوصا أن 4 أحزاب سابقة وافقت على المشاركة (لم يذكرها).

 

وكانت مشاورات تشكيل الحكومة المغربية، عرفت "تعثرا" بسبب اشتراط التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدًا)، استبعاد الاستقلال من الائتلاف.

 

ولم يكشف بنكيران عن موعد الإعلان الرسمي عن الائتلاف الحكومي، غير أن مصدر من العدالة والتنمية، قال في وقت سابق إن رئيس الحكومة المكلف أخبر قياديي حزبه أن "الإعلان الرسمي عن الأغلبية الحكومية بات قريبا".

 

وكان العاهل المغربي قد أعاد تكليف بنكيران بتشكيل الحكومة، في 10 أكتوبر، عقب تصدر حزبه العدالة والتنمية، نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 أكتوبر الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا