أخبار العالم / العرب اليوم

لافروف سيستوضح في أنقرة تصريحات أردوغان حول…

موسكو ـ العرب اليوم

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف سيطرح خلال مباحثاته في تركيا الخميس تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي ردا على سؤال لوكالة "تاس" الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، "سيكون موضوعا جيدا لتوضيح النوايا والمواقف".

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيتوجه الأربعاء إلى تركيا، حيث سيجري الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول مباحثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

وكان الرئيس التركي قد أعلن الثلاثاء أن عملية "درع الفرات" تهدف إلى إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

من جهتها، علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأربعاء على تصريحات أردوغان قائلة: "درسنا أمس هذه المسألة. إن هذه التصريحات أثارت ضجة كبيرة، وحاولنا أن نفهم هل قال ذلك بالفعل وكيف نقل ما قاله. إن ما نقل عنه لم يكن تصريحا مسجلا له"، مؤكدة "نحن نعتمد على تصريحات علنية" فقط.

من جهة أخرى، أعرب بوغدانوف عن أمله في تحسن التعاون مع الولايات المتحدة بشأن سوريا، مشيرا إلى أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب كان يقول "أشياء صحيحة برأيي".

وأضاف أن الاتصالات مع فريق ترامب لا تزال في مرحلة البداية، مؤكدا أن موسكو تجري اتصالات مع بعض الأشخاص في فريق الرئيس الأمريكي المنتخب بشأن سوريا. وقال بهذا الصدد: "هناك أناس مختلفون نعرفهم منذ زمن طويل".

الخارجية الروسية: نأمل بحل أزمة حلب قبل نهاية العام الجاري

كما أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها في التوصل إلى تسوية للوضع في حلب السورية قبل نهاية العام الحالي.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة "نوفوستي" الأربعاء، "يجب طرد هؤلاء الإرهابيين (من حلب) وكذلك من الموصل والرقة، إنها مهمة مشتركة".

وأكد بوغدانوف تعليقا على سؤال حول إمكانية تسوية أزمة حلب هذا العام، "بالطبع، نأمل في ذلك، نعم".

يشار إلى أن مركز المصالحة في حميميم ذكر مؤخرا أن القوات السورية حررت قبل منتصف ليلة الثلاثاء بالكامل منطقة بشرق حلب يقطنها أكثر من 90 ألف شخص.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا