أخبار العالم / العرب اليوم

واشنطن تلوَّح بالجمعية العامة اذا استخدمت روسيا…

نيويورك - سناء المر

أكدت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة السفيرة سامنثا باور، أن دول المنظمة بإمكانها النظر في اتخاذ تدابير أخرى في حالة استخدمت روسيا حق النقض"الفيتو" لعرقلة مشروع قرار جديد في مجلس الأمن خاص بمدينة حلب السورية، من بينها اللجوء إلى الجمعية العامة.

وتوقعت السفيرة ألأميركية في الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، حول الأحداث في مدينة حلب السورية أن تلجأ روسيا إلي استخدام حق "النقض" لمنع صدور قرار صاغته كل من نيوزيلندا ومصر وإسبانيا. ويدعو مشروع القرار إلى فرض هدنة إنسانية في مدينة حلب، شمالي سورية، لمدة 10 أيام للسماح بوصول المساعدات للمدنيين المحاصرين وإجلاء الجرحى.

وأضافت السفيرة الأميركية في إفادتها خلال الجلسة أنه "يمكن للدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن تنظر في إجراءات أخرى في حال روسيا قيام روسيا باستخدام الفيتو في مجلس الأمن لمنع مشروع قرار بشأن سورية". وأوضحت أن "روسيا قد تستخدم مجددا حق النقض لمنع هذا المجلس من تقديم المساعدة للمدنيين البائسين في شرقي حلب كما فعلت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وتابعت: "وإذا فعل الروس ذلك فإنه يتعين على الدول الأعضاء أن تنظر بسرعة في الأدوات الأخرى المتاحة في منظومة الأمم المتحدة، بما في ذلك الجمعية العامة بغية أن يكون الضغط أكثر فاعلية".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا