الارشيف / أخبار العالم / الجزيرة

الحوثيون يطلقون صاروخا بالستيا ويحذرون السعودية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قالت جماعة الحوثيين اليوم إنها أطلقت صاروخا بالستيا أصاب هدفا عسكريا في السعودية، في حين ذكرت وسائل إعلام سعودية أن الدفاع الجوي اعترض الصاروخ، وذلك بعد أن حذر زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي ما سماه قوى العدوان من الاستمرار في إغلاق المنافذ اليمنية، في إشارة إلى السعودية التي تقود التحالف العربي.

وأوردت مواقع إعلامية سعودية أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت صاروخا بالستيا في سماء خميس مشيط قرب الحدود مع اليمن، وذلك بعدما أعلنت القوة الصاروخية التابعة لجماعة الحوثي أنها أطلقت صاروخا بالستيا أصاب هدفا عسكريا في السعودية.

وقال زعيم الحوثي في خطاب ألقاه عبر تلفزيون المسيرة بمناسبة ذكرى المولد النبوي إن من حقه الإقدام على خطوات وصفها بالحساسة، مؤكدا أنه "يعرف مكامن الوجع الشديد التي يمكن أن يستهدفها في حال استمرار إغلاق المعابر".

وشدد الحوثي على أن الاستمرار في هذه السياسة ستكون له عواقب وخيمة على المستوى السياسي.

تشديد الحصار
وكان التحالف العربي بقيادة الرياض شدد حصاره على اليمن بعد اعتراض الدفاع الجوي السعودي صاروخا أطلقه الحوثيون قرب مطار الرياض في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، لكن التحالف العربي خفف الحصار على اليمن جزئيا الأسبوع الماضي عقب ضغوط دولية كبرى على السعودية، إلا أن الأمم المتحدة وصفت هذا التخفيف بغير الكافي.

bc337e452a.jpg
أنصار جماعة الحوثيين احتشدوا اليوم حول مسجد الصالح بصنعاء احتفالا بذكرى المولد النبوي (رويترز)

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا بين الحوثيين وأنصار قوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وبين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وتدخل التحالف العربي في العام التالي لاستعادة الشرعية من يد الحوثيين وقوات صالح، وخلفت حرب اليمن أكثر من 8650 قتيلا، وتسببت في أزمة إنسانية حادة.

وتأتي كلمة زعيم الحوثيين بعد يوم من مقتل 14 من جماعته ومن أنصار صالح في مواجهة مسلحة في صنعاء حول مسجد الصالح، وهو الأكبر في البلاد، وذلك بعدما سعى الحوثيون للسيطرة على المسجد استعدادا للاحتفال بذكرى المولد النبوي اليوم، إلا أن حراس المسجد المؤيدين لصالح رفضوا ذلك؛ فاندلعت مواجهات مسلحة أسفرت عن مقتل خمسة من قوات صالح وتسعة من الحوثيين، بينهم قيادي.

وعقب المواجهات، جرت محاولات وساطة في وقت متأخر أمس لاحتواء التوتر بين الطرفين، وذلك بعدما تبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في الأحداث الدامية.d58bbadd5e.jpg

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا