الارشيف / أخبار العالم / الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية – السبت 13 يناير 2018‎‎‎‎

  • 1/2
  • 2/2

السادة المشتركون:

تجدون تاليًا أجندة المتابعات الإخبارية والتقارير الخاصة للنشرة العربية – السبت 13 يناير/ كانون ثاني 2018‎‎‎‎

أولا: المتابعات الإخبارية

**تركيا
- اليوم الثالث والأخير من القمة التركية العربية الاقتصادية الأولى، ومنتدى الأعمال التركي اليمني، في ولاية مرسين (جنوب)، بمشاركة وفود تضم قرابة 250 شخصاً، من وزراء ودبلوماسيين ورجال أعمال من دول عربية.

**دولي
- استمرار التصويت في اليوم الثاني والأخير للانتخابات الرئاسية في التشيك، وسط توقعات بأن تمتد العملية إلى جولة ثانية في وقت لاحق من يناير/كانون الثاني الجاري. (7:00 ت.غ)
- الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يبدأ زيارة إلى كولومبيا، تستمر يومين، لدعم جهود السلام بين الحكومة ومنظمة "فارك"، تتضمن لقاءات مع الرئيس، خوان مانويل سانتوس كالديرون، ومسؤولين من الحكومة والقوات المسلحة، وكذلك مع قيادة "فارك"، والكنيسة الكاثوليكية.

**الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

*فلسطين
- احتجاجات وفعاليات متوقعة ضد قرار واشنطن، في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.
- اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تعقد اجتماعًا، يتوقع أن تعرض خلاله اللجنة السياسية المنبثقة عن اللجنة مقترحات ستقدم للمجلس المركزي الفلسطيني، المقرر عقده غدًا الأحد في رام الله.
- مهرجان للقوى والفصائل الفلسطينية من أجل مدينة القدس، في بلدة النبي صالح غرب رام الله، يتوقع أن يشهد مواجهات مع الجيش الإسرائيلي .(10:00 ت.غ)

*مصر
- ترقب لبدء جمع توكيلات ترشيح سامي عنان، رئيس أركان الجيش الأسبق، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، عن حزب "مصر العروبة" الذي يتزعمه‎، بعد إعلان الحزب، أمس الأول الخميس، ترشيحه لخوضها.
- متابعة نظر محكمة جنايات القاهرة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض رابعة"، والتي يحاكم فيها 738 شخصًا بينهم المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع، بتهم تدبير تجمهر مسلح والقتل العمد لمواطنين وقوات الشرطة.
- متابعة نظر استئناف محكمة بالإسكندرية (شمال) في حكم صادر ضد الناشطة السياسية المعارضة، ماهينور المصري، بالحبس عامين، إثر اتهامها بتنظيم وقفة احتجاجية مخالفة لقانون التظاهر.

*تونس
- تحت إشراف الرئيس الباجي قائد السبسي، تعقد عدة أحزاب ومنظمات وطنية اجتماعًا بقصر قرطاج، وسط احتجاجات في البلاد على تردي الأوضاع الاقتصادية. (9:00 ت.غ)
- ندوة سياسية لحركة النهضة بعنوان "الديمقراطية التونسية؛ التحديات والآفاق"، تحت إشراف رئيس الحزب، راشد الغنوشي. (8:00 ت.غ)

*الجزائر
- رئيس حكومة مالي الجديد، سوميلو بوباي مايغا، في زيارة رسمية إلى الجزائر لمدة يومين، يبحث خلالها التعاون الثنائي وقضايا المنطقة، خاصة الوضع في منطقة الساحل.

*المغرب
- نشطاء أمازيغ يحتفلون برأس السنة الأمازيغية أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط. (17:00 ت.غ)

*السودان
- ختام فعاليات جائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم، بمشاركة 73 متسابقاً من أكثر من 51 دولة، يتوقع أن تشهد خطابًا للرئيس عمر البشير.

**رياضة
- انطلاق منافسات بطولة كأس إفريقيا للاعبين المحليين (الشان) المقامة في المغرب، بمباراة افتتاحية تجمع المضيف والمنتخب الموريتاني، وتستمر البطولة حتى 4 فبراير/شباط القادم. (19:30 ت.غ)
- أهم مباريات الجولة الثالثة والعشرين للدوري الإنجليزي لكرة القدم (البريمرليغ):
تشيلسي – ليستر سيتي (15:00 ت.غ)
- أهم مباريات الجولة التاسعة عشر للدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا):
ريال مدريد – إيبار (15:15 ت.غ)
- أهم مباريات الجولة العشرين للدوري الفرنسي لكرة القدم:
مونبلييه – موناكو (19:00 ت.غ)
- كلاسيكو كرة القدم السعودية في الجولة السابعة عشر للدوري المحلي لكرة القدم:
الهلال – اتحاد جدة (17:00 ت.غ)

-----------------------------

ثانيًا: التقارير الخاصة

* تركيا

1- فضلًا عن تاريخها وسواحلها.. إسطنبول تجذب سياح المنتجعات العلاجية أيضًا (تقرير)
إسطنبول (تركيا)
يتناول التقرير جذب مدينة إسطنبول، الشهيرة بأماكنها التاريخية الكثيرة وسواحلها المحيطة بها، للسياح الباحثين عن العلاج في منتجعات المياه المعدنية الحارة أيضًا. (جيغدم ألياناق، هارون بولاط) (صور+فيديو)
نحو 500 كلمة

2- التركية "صبحات أورطاش".. حين ترسم ريشة الفنان مستقبل أبناء الشهداء (تقرير)‎
عمان (الأردن)
يسلط التقرير الضوء على صبحات أورطاش، وهي رسامة تركية في عقدها الثامن تعيش مع زوجها الأردني في عمان، لكن قلبها معلق بمسقط رأسها، حيث تعتزم إقامة معرض في إسطنبول يضم ستين من لوحاتها، على أن يخصص ثمنها للمساعدة في تعليم غير المقتدرين من أبناء الشهداء الأتراك. (ليث الجنيدي) (صور+فيديو)
نحو 300 كلمة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- احتجاجات تونس.. بين المسؤولية الاجتماعية والحسابات السياسية (تحليل)
تونس
تحليل يتناول الاحتجاجات المنددة بالغلاء في تونس، التي فتح عنفها واستمرارها واتساع نطاقها إحداثيات المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي المتأزم بالبلاد على أكثر من سيناريو. (ليلى الثابتي، يسرى وناس)
نحو 800 كلمة

4- سامي عنان.. عسكري "بديل" يتقدم في "رقعة شطرنج" رئاسيات مصر (بروفايل)
القاهرة (مصر)
تعريف برئيس الأركان المصري الأسبق، سامي عنان، الذي أعلن بشكل مفاجئ، الخميس، تقدمه خطوات للأمام على رقعة شطرنج الانتخابات الرئاسية، بعد أيام قليلة على انسحاب عسكري آخر منها، هو رئيس الوزراء الأسبق، أحمد شفيق. (ربيع أبو زامل)
نحو 850 كلمة

5- عبد الرحمن.. كفيف مغربي أبصر طريقه بالقرآن ودكتوراة و5 لغات (قصة إنسانية)
الرباط (المغرب)
بحفظه للقرآن، ودرجة الدكتوراة في الشريعة الإسلامية التي نالها، واللغات الخمسة التي يتقنها، يبصر المغربي الكفيف "عبد الرحمن ادزارم" العالم من حيث لا يراه المبصرون. (مهند أبو جحيشة)
نحو 500 كلمة

6- بسمة قضماني: لا حل متوازن للأزمة السورية دون أمريكا (مقابلة)
نيويورك (الولايات المتحدة)
عضوة هيئة التفاوض العليا للمعارضة السورية، بسمة قضماني، تدعو في مقابلة مع الأناضول، الولايات المتحدة إلى عدم ترك المجال لروسيا في المفاوضات، وشددت على عدم إمكانية التوصل إلى حل سياسي متوازن للأزمة دون مشاركة أمريكية فعالة، كما قللت من أهمية مؤتمر سوتشي في روسيا الشهر الجاري (بتول يوروك)
نحو 550 كلمة

* أوروبا

7- رئيس "المجلس الإسلامي" الفرنسي: استبعاد أئمة الخارج يعرقل أنشطة المسلمين الدينية (مقابلة)
باريس (فرنسا)
في مقابلة مع الأناضول، قال رئيس المجلس الإسلامي الفرنسي، أحمد أوغراش، إن فرنسا لا ترغب بتوظيف أئمة من تركيا والمغرب والجزائر، ما يزيد صعوبة تقديم الخدمات الدينية للجالية التركية والمسلمة بفرنسا، وهو الملف الذي لفت أنه تناوله مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في زيارته الأخيرة لباريس. (يوسف أوزجان)
نحو 500 كلمة


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا