أخبار العالم / الشرق الاوسط

عجوز يابانية تقود كبار السن إلى عصر الكومبيوتر

  • 1/2
  • 2/2

عجوز يابانية تقود كبار السن إلى عصر الكومبيوتر

الخميس - 2 شهر رمضان 1439 هـ - 17 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14415]

1526485370858870900.jpg?itok=7b205-s7

اليابانية ماساكو واكاميا

يوكوهاما - لندن: «الشرق الأوسط»

أثناء الرقص والتمايل على أنغام أغنية «أوه، بريتي وومان» (آه أيتها الجميلة)، ترقص العجوز الثمانينية، ماساكو واكاميا، على المسرح، قبل أن تلقي خطابا ملهماً. وتقول واكاميا، التي أصدرت في العام الماضي تطبيقاً إلكترونياً يخص هواتف «آيفون»، أمام جمهور ياباني يضم نحو 200 شخص من كبار السن، في مدينة يوكوهاما الساحلية: «إن الزمن قد تغير».
وحثت واكاميا كبار السن على التخلص من السلبية، وشددت على أنهم في حاجة إلى البحث، بفاعلية، عن المعلومات التي يحتاجون إليها من أجل مواكبة الحياة اليومية. وتقول: «من المهم أيضاً أن تبني مهارات التواصل الخاصة بك، ومهارات العرض».
وفازت واكاميا بسبب إطلاق تطبيقها الإلكتروني في العام الماضي برحلة إلى مقر شركة «آبل» في كاليفورنيا، لحضور «مؤتمر المطورين في أنحاء العالم»، الخاص بالشركة، واجتماع مع رئيسها التنفيذي، تيم كوك، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
وبعد أن ظلت تعمل في البنوك لأكثر من أربعة عقود، اشترت واكاميا أول كومبيوتر خاص بها في سن الستين. ثم بدأت بعد ذلك في التواصل مع مستخدمين كبار آخرين، من خلال نادٍ على الإنترنت، إلى جانب رعاية أمها العجوز في المنزل.
وبعد أن بدأت تدريس مهارات الكومبيوتر الأساسية للآخرين من كبار السن، أصيبت واكاميا بالإحباط بسبب عدم وجود مواد مسلية على الإنترنت تناسب كبار السن؛ لذا تعاملت مع الأمر بنفسها، وابتكرت طريقة لإنتاج الفن باستخدام برنامج «إكسيل»، ثم مشاركته مع الآخرين.
وبدأت واكاميا في تعلم اللغة الإنجليزية، ونشرت الكثير من الكتب، من بينها كتاب بعنوان «الحياة تصبح أكثر وأكثر متعة بعد الستين». وتشغل واكاميا منصب نائب رئيس «نادي ميلو»، وهو نادٍ إلكتروني منتشر على مستوى البلاد، ويتم فيه إلقاء محاضرات، كما أنها عضو في لجنة حكومية بشأن «فترة حياة المائة عام»، بقيادة رئيس الوزراء، شينزو آبي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا