أخبار العالم / مكة

رسوم جمركية انتقامية لأوروبا والمكسيك ضد واشنطن

رسوم جمركية انتقامية لأوروبا والمكسيك ضد واشنطن

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أمس أن الاتحاد الأوروبي سيرد بفرض رسوم جمركية على الواردات من الولايات المتحدة، ردا على الرسوم الجمركية التي أعلنت الولايات المتحدة بدء سريانها اليوم، على منتجات الصلب والألمنيوم الأوروبية الواردة إليها.

كما أعلنت المكسيك أنها بصدد اتخاذ إجراءات مضادة ردا على فرض الرسوم الجمركية الأمريكية.

وقالت وزارة الاقتصاد المكسيكية إنها ستطبق إجراءات على عدد من السلع إلى أن يتم الوصول إلى مبلغ يعادل الخسائر الناجمة عن فرض الرسوم الجمركية الأمريكية على الواردات من الصلب والألمنيوم المكسيكي.

وقال خوان كارلوس بيكر نائب وزير التجارة في تغريدة على تويتر «أشارت المكسيك مرات عدة إلى أن هذا النوع من الإجراءات الذي يقوم على أساس معيار الأمن القومي غير مناسب ولا مبرر له».

وأعلن وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس بدء سريان الرسوم اليوم، على واردات الصلب والألمنيوم القادمة من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

بدوره أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس عن أسفه لقرار الولايات المتحدة تطبيق رسوم على واردات الصلب والألمونيوم من الاتحاد الأوروبي، ووصف في تصريحات للصحفيين هذه الرسوم بأنها «غير قانونية» كونها لا تتماشى مع القانون التجاري الدولي، وأنه سيتحدث في المساء مع نظيره الأمريكي.

ووصفت الحكومة الألمانية قرار الولايات المتحدة بغير القانوني، وحذرت في الوقت نفسه من تصعيد الموقف بشأن هذا النزاع التجاري.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفين زايبرت أمس «الحكومة الألمانية ترفض الرسوم، والمبررات التي سيقت بشأن الأمن القومي غير مقنعة، ويحمل هذا الإجراء خطر دوامة التصعيدات، وهو ما سيؤدي إلى الإضرار بالجميع»، موضحا أن الحكومة الألمانية ستعمل لدعم التجارة الحرة والأسواق المفتوحة مع مختلف الأطراف.

السلع الأمريكية

الصلب

نسبة 25%

الألمنيوم

نسبة 10%

السلع المكسيكية

  • ألواح الصلب
  • المصابيح الكهربائية
  • أرجل الخنازير وأكتافها
  • النقانق (السجق)
  • التفاح
  • العنب
  • أنواع الأجبان المختلفة

«نحذر الاتحاد الأوروبي من أنه في حال اتخذ إجراءات انتقامية سوف يكون مسؤولا عن أي «تفاقم» للوضع، لا نريد حربا تجارية، والأمر متروك للاتحاد الأوروبي ليقرر ما إذا كان يريد اتخاذ إجراءات انتقامية، وإذا حدث تصعيد، سيكون بسبب أن الاتحاد الأوروبي قرر الرد».

ويلبر روس

وزير التجارة الأمريكي


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا