أخبار العالم / إرم

تولى ملف اعتقال محمد مرسي في 30 يونيو.. من هو الفريق محمد أحمد زكي وزير الدفاع المصري الجديد؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تولى ملف اعتقال محمد مرسي في 30 يونيو.. من هو الفريق محمد أحمد زكي وزير الدفاع المصري الجديد؟

شغل الفريق محمد أحمد زكي منصب قائد الحرس الجمهوري منذ أغسطس 2012، بالرغم من عدم ظهوره إعلامياً خلال الفترة الماضية.

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

حمل التشكيل الوزاري الجديد في مصر، اليوم الخميس، مفاجأة من العيار الثقيل، بخروج الفريق صدقي صبحي، وزير الدفاع، واللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية من الحكومة، الأمر الذي استبعدته كل التوقعات والدوائر السياسية.

وشغل منصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة، الفريق محمد أحمد زكي، قائد الحرس الجمهوري منذ آب/ أغسطس 2012، بالرغم من عدم ظهوره إعلامياً خلال الفترة الماضية.

والفريق محمد زكي، كان له دور بارز في ثورة “30 يونيو”، إذ كلف بتأمين وحماية القصور الرئاسية ومراكز القيادة أثناء الثورة، وهو الذي قاد عملية احتجاز الرئيس الأسبق محمد مرسي بعد ثورة “30 يونيو”، وقال لمرسي في قصر الرئاسة لحظة الاعتقال “جئت أنفذ إرادة الشعب الذي جاء بكم.. أنتم معتقلون”.

كما أدلى وزير الدفاع الجديد بشهادته في قضية قتل المتظاهرين، إذ أكد أن مرسي طلب منه إطلاق النار على المتظاهرين وفض الاعتصام أمام قصر الاتحادية لكنه رفض.

وعمل وزير الدفاع الجديد بمنصب قائد وحدات المظلات، قبل انتدابه للعمل كقائد لوحدات الحرس الجمهوري في عصر الرئيس المعزول محمد مرسي، كما كان شاهدًا رئيسيًا بحكم منصبه في قضية التخابر المتهم بها مرسي وآخرون.

وتمت ترقيته فى كانون الثاني/ يناير العام الماضي لرتبة فريق بقرار من رئيس الجمهورية.

وتعد قضية اتهام مرسي بالتخابر أبرز القضايا التي شهد فيها الفريق محمد زكي، إذ استمعت المحكمة لشهادته التي تضمنت امتلاكه بياناً بجميع الوثائق التي عرضت على محمد مرسي إبان رئاسته للبلاد منذ 30 حزيران/ يونيو 2012، والتي تزيد عن 100 وثيقة، وبيان الوثائق التي عرضت بمعرفة قائد الحرس الجمهوري السابق، ولم يتم استعادتها من الرئيس المعزول، حيث تدين الوثائق الرئيس الأسبق في أكثر من قضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظاتdesk (at) eremnews.com

تاريخ النشريونيو ,14 / 2018 12:48 GMT

تاريخ التحديثيونيو ,14 / 2018 12:48 GMT

حسن خليل - إرم نيوز

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا