أخبار العالم / العرب اليوم

السعودية تُؤكّد ثبوت هلال شهر شوال والجمعة أوّل أيام عيد الفطر

  • 1/2
  • 2/2

الرياض ـ سعيد الغامدي

أفادت أنباء بثبوت رؤية هلال شهر شوال في مرصد جامعة المجمعة بحوطة سدير في السعودية، وهو ما يعني أن عيد الفطر سيكون الجمعة، وأعلن الرائي عبدالله الخضيري رؤية الهلال بكل يُسر وسهولة.

وأنهى المرصد الفلكي في جامعة المجمعة استعداداته الفنية والإدارية لرصد هلال شهر شوال، بدءا من الثالثة عصرا من الخميس، بموقع تم تخصيصه لذلك على بعد 27 كلم جنوب غرب حوطة سدير.

وحسب ما أوضحه الرائي عبدالله الخضيري، مدير المرصد الفلكي في جامعة المجمعة، في وقت سابق الخميس، مؤكدا أن الرصد الفلكي في المرصد لم يتمكن من رصد شروق الهلال صباح الأربعاء، علما بأن الحسابات لدى المرصد تفيد بشروقه قبل الشمس بـ26 دقيقة، كذلك لم تتمكن وحدة الرصد الفلكي من رصد شروق الشمس إلا بعد مضي 5 دقائق من شروقها وذلك لكثافة الغبار والتلوث في منطقة الرصد.

وشدّد الخضيري على أن وحدة الرصد بمرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير يقوم برصد يومي لشروق الشمس طيلة الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، ومراقبتها أثناء الشروق وتطبيق ارتفاعها قيد رمح بالدرجات، كذلك يتم رصد شروق القمر وتطبيق حسابات المرصد على الواقع من حيث الوقت والدرجة في قوس الشروق.

ونشر المرصد بيانا يؤكد: "بعد إتمام الحسابات العلمية لموقع المرصد الفلكي ليوم الأربعاء 29 رمضان 1439هـ الموافق 13 يونيو/ حُزيران 2018م حسب تقويم أم القرى، تفيد المعطيات الحسابية أن الاقتران المركز سيحدث بمشيئة الله تعالى الساعة 10:42 قبل منتصف الليل".

وتفيد الحسابات ليوم الخميس 30 رمضان 1439هـ الموافق 14 يونيو/ حُزيران 2018م حسب تقويم أم القرى فإنه ستغرب الشمس الساعة 6:49 مساءً عند درجة 294 شمال الغرب، بينما سيغرب القمر الساعة 7:31 مساء عند درجة 290 شمال الغرب، أي أن الهلال سيغرب بعد الشمس بمقدار 42 دقيقة ويكون جنوبا، وبناء على هذه المعطيات الحسابية، وفي حال كانت الظروف المُناخية مناسبة من حيث صفاء الجو، فإنه سيكون هناك مجال لرؤية هلال شهر شوال في مغرب الخميس الموافق 14 يونيو/ حُزيران 2018 إن شاء الله تعالى.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا