أخبار العالم / إرم

مصر.. اكتشاف “قرية أثرية كاملة” ترجع للعصر الروماني (صور)

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

مصر.. اكتشاف “قرية أثرية كاملة” ترجع للعصر الروماني (صور)

يحتوي الاكتشاف على حجرات ذات جدران بيزنطية، وعمود عليه زخرفة الزهرة ذات الست وريقات، التي عرفت في الفن الإغريقي والهللينستي.

المصدر: محمد منصور– إرم نيوز

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الخميس، عن اكتشاف قرية أثرية كاملة مكونة من بيوت وحجرات وآلات زراعية وأعمدة بمنطقة ميت أبو الكوم (إحدى قرى مركز تلا التابع لمحافظة المنوفية)، ترجع إلى العصر الروماني والبيزنطي.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان للوزارة، إن “الحجرات المكتشفة إحداها تحتوي على معالم بناء رومانية، حيث تتكون جدرانها من كتل حجرية كبيرة ذات زوايا قائمة بدقة”.

وأوضح أن مكونات الاكتشاف من الجدران والكتل الحجرية، الحجرات التي وجدت بالداخل، يشير إلى أنها ترجع للعصر الروماني، مشيرًا إلى اكتشاف كمية كبيرة من العملات.

وبيّن وزيري، بأن “البعثة المصرية اكتشفت حجرات أخرى ذات جدران بيزنطية تضم كتلًا حجرية غير منتظمة في حجمها وغير متساوية، في حين أن الفراغات تُملأ بالمونة البيزنطية، والتي ليست بقوة وصلابة المونة الرومانية؛ ولذلك عثر عليها مفككة”.

وأضاف البيان، أن “البعثة عثرت على حجرة ذات أرضية مبلطة ببلاطات بأحجام مختلفة، عثر بداخلها على تاج عمود عليه زخرفة الزهرة ذات الست وريقات، التي عرفت في الفن الإغريقي والهللينستي، والتي استعملها أقباط مصر لترمز للصليب ذي الستة أذرع، والتي ظهرت أيضًا على قاع طبق من الداخل والذي جار ترميمه”.

يذكر أن موقع ميت أبو الكوم بمنطقة ماريا كان عاصمة منطقة غرب الدلتا خلال فترة الاحتلال الفارسي، وكان يمثل مملكة مستقلة ممتدة على الشاطئ الجنوبي لبحيرة مريوط غرب الإسكندرية، حيث تشير الكتابات المختلفة إلى أن إقليم مريوط كان يعج بالسكان والنشاط التجاري والصناعي لازدهار المنطقة بالزراعة.

ويعد الموقع من مواقع المدن القديمة التي تهدمت أبنيتها ولم يبق من منشآتها إلا بعض الجدران أو الأساسات التي تظهر في المجسات، والتي تفيد في التعرف على التتابع الطبقي لموقع الحفائر.

ويأتي ذلك الاكتشاف الأثري الهام، في وقت يمثل فيه القطاع الأثري صلب السياحة في مصر، حيث تعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظاتdesk (at) eremnews.com

تاريخ النشريوليو ,12 / 2018 13:04 GMT

تاريخ التحديثيوليو ,12 / 2018 13:04 GMT

محمد منصور– إرم نيوز

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا