أخبار العالم / المرصد

الأرجنتين تطلب من روسيا اعتقال علي أكبر ولايتي مستشار خامنئي بتهمة الإرهاب

الأرجنتين تطلب من روسيا اعتقال علي أكبر ولايتي مستشار خامنئي بتهمة الإرهاب
حجم الخط A A A

المرصد 2 1٬113 1 ساعة

صحيفة المرصد-24ae : في الوقت الذي يزور فيه كبير مستشاري المرشد الإيراني علي خامنئي موسكو للتحادث مع المسؤولين الروس، أصدر قاضٍ أرجنتيني مذكرة اعتقال دولية جديدة، وطلباً رسمياً للسلطات القضائية الروسية لمطالبتها باعتقال علي ولايتي وتسليمه للأرجنتين، باعتباره متهماً في أكبر قضية إرهابية في الأرجنتين، تفجير المركز الثقافي اليهودي، والسفارة الإسرائيلية في بيونس آيريس عامي 1992، و1994.

أمراً قضائياً رسمياً
وحسب تقارير إعلامية أرجنتينية أصدر القاضي رودولفو كانيكوبا، المكلف بالتحقيق في القضية، أمراً قضائياً رسمياً لاعتقال وتسلم علي ولايتي في روسيا.
وحسب “أنفو باي” الأرجنتيني يعمل السفير والمستشار القضائي في السفارة الأرجنتينية على مسابقة الوقت لتنفيذ المذكرة، قبل مغادرة ولايتي روسيا، رغم برود الجانب الروسي، وقلة تحمسه للعمل بالمذكرة، رغم وجود اتفاق قضائي بين البلدين يسمح بذلك.

التخطيط والتآمر
وأوضحت صحيفة كلارين، كبرى الصحف الأرجنتينية، أن ولايتي المطلوب دولياً منذ 2006، بتهمة التخطيط والتآمر في الهجومين الذين تعرض لهما المركز اليهودي في العاصمة الأرجنتينية في 1994 والذي خلف 85 قتيلاً، وتفجير السفارة الإسرائيلية في 1992 الذي خلف بدوره 29 قتيلاً.

توجيهات رسمية من السلطة الإيرانية
وتتهم السلطات الأرجنتينية حزب الله اللبناني بتنفيذ الهجومين بدعم لوجستي ومالي وعسكري من سفارة طهران في بوينس أيريس، بناءً على توجيهات رسمية من قيادات نافذة في السلطة الإيرانية، أبرزها علي أكبر ولايتي، إلى جانب أعضاء كبار آخرين في مجلس الأمن القومي الإيراني وقتها.

الهجمات الإرهابية
وحسب الصحف الأرجنتينية مثل لافوث، تتهم السلطات الأرجنتينية، ولايتي بالمشاركة في الاجتماع الذي أقر خطة الهجمات الإرهابية على الأرض الأرجنتينية بتاريخ 14 أغسطس (آب) 1993، عندما تقرر تكليف سفارة إيران في الأرجنتين بالملف، تحت إدارة وزير الخارجية وقتها علي أكبر ولايتي الذي شغل منصب وزير الخارجية من 1981 إلى 1997.

تعطيل الإجراءات الإدارية
ونقلت صحيفة كلارين اليوم الخميس، أن السلطات الروسية تعمل على تعطيل الإجراءات الإدارية التي تسمح باعتقال ولايتي تمهيداً لتسليمه، ولكن السلطات الأرجنتينية، مستعدة حسب مصادر من الرئاسة في بيونس آيريس إلى التصعيد وتقديم مذكرة احتجاج رسمية لموسكو، في انتظار قرارات لاحقة أخرى، إذا نجح ولايتي في مغادرة البلاد غداً الجمعة.

للاشتراك في خدمة “واتس آب المرصد” المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)

في حال رغبتكم زيارة “المرصد سبورت”  أضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا