أخبار العالم / الجزيرة

ترامب يحذر ماي بسبب خطتها للبريكست

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من أن خطتها لشكل العلاقة مع الاتحاد الأوروبي تعني أن واشنطن لن تبرم أي اتفاقات تجارية استثنائية مع لندن.

وقال ترامب لصحيفة "ذي صن" البريطانية في مستهل زيارته للمملكة المتحدة إن خطة ماي ستدفعه على الأرجح إلى التعامل مع الاتحاد الأوروبي بدلا من المملكة المتحدة.

وحذر ترامب قائلا "إذا أبرموا مثل هذا الاتفاق، فسنكون بذلك نتعامل مع الاتحاد الأوروبي بدلا من التعامل مع المملكة المتحدة، لذا فإن ذلك سيقتل على الأرجح اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة".

وأبدى ترامب أسفه لأن ماي لم تستمع إلى نصيحته بأن تكون أكثر صرامة في المفاوضات مع بروكسل.

وفي تعليق غير اعتيادي على السياسة البريطانية، قال ترامب أيضا إن وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون، الذي استقال هذا الأسبوع بسبب خطة رئيسة الوزراء للبريكست ويُنظر إليه على أنه منافس محتمل لتيريزا ماي، سيكون "رئيس حكومة عظيمًا" إذا ما تلقى الدعم الكافي من حزب المحافظين الذي تنتمي إليه ماي.

1a328d061f.jpg
5808616514001 ca0fb0b1-218e-4e94-80ac-1b77fb2cece3 1a089ff5-4aa6-41b6-b6fb-0120f6db742c
video


يشار إلى أنه بعد عامين من الخلافات منذ صوّت البريطانيون لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي في استفتاء عام 2016، وافقت الحكومة البريطانية الجمعة الماضية على خطة "مؤيدة للأعمال" طرحتها ماي للانسحاب من شأنها أن تبقي بريطانيا في منطقة تجارة حرة للسلع مع الاتحاد وسيتعين على لندن بموجبها أن تتبنى بعض قواعد التكتل.

ووصف بعض أنصار الانسحاب الخطة بأنها خيانة، بما في ذلك نواب من حزب المحافظين (الذي تتزعمه ماي) المنقسم على نفسه بشدة، الذين هددوا بتغيير في القيادة.

ولطالما كان ترامب مؤيدا لانسحاب بريطانيا من الاتحاد، وعبر عن تأييده لإبرام اتفاق شامل للتجارة مع بريطانيا بعد انسحابها من التكتل، وهو ما يعتبره أنصار الانسحاب واحدا من أهم منافع الخروج.41989529c8.jpg

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا