أخبار العالم / الجزيرة

أغنية ساخرة تزج بشاعر مصري في السجن

  • 1/2
  • 2/2

قضت محكمة عسكرية مصرية بسجن الشاعر جلال البحيري ثلاث سنوات بتهمة كاذبة وإهانة الجيش، وذلك بعدما اكتسب شهرة بسبب أغنية ساخرة تنتقد الحكومة، وسط انتقادات حقوقية لاعتقاله.

وكتب البحيري كلمات الأغنية الساخرة "بلحة" ضمن مجموعته الشعرية التي أطلق عليها اسم "خير نسوان الأرض، وهي القصيدة التي غناها رامي عصام.

وعقب انتشار هذه الأغنية -التي بلغ عدد مشاهدتها على يوتيوب أكثر من أربعة ملايين مشاهدة- شن الإعلام الموالي للنظام حملة تشويه ممنهجة قادت إلى اعتقال الشاعر وتعرضه للتعذيب.

وكانت السلطات الأمنية قد اعتقلت البحيري في نهاية فبراير/شباط الماضي على خلفية إصداره مجموعته الشعرية التي ادعى فيها البلاغ المقدم للنائب العام بأنها "تحريف لحديث النبي (خير أجناد الأرض)، في إشارة تحمل ازدراء للدين الإسلامي والإهانة إلى الجيش المصري".

وكان خبراء في مجال حقوق الإنسان من الأمم المتحدة حثوا الحكومة الأسبوع الماضي على تبرئة الشاعر جلال البحيري وعبروا عن انزعاجهم من احتجازه.

وقالت لجنة من المقررين الخاصين لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "نشعر بالقلق إزاء الاعتقال وسوء المعاملة المزعوم للسيد البحيري الذي يبدو أنه لا علاقة له إلا بممارسة سلمية لحقه في حرية التعبير الفني والإبداعي".

وحجبت السلطات المئات من المواقع والمدونات الإلكترونية على مدى الشهور الأخيرة وألقت القبض على ما لا يقل عن عشرة أشخاص هذا العام واتهمتهم بنشر أخبار كاذبة، وكثير منهم صحفيون أو معارضون بارزون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا