أخبار العالم / البلاد السعودية

بادرة سلام .. باكستان تقرر الإفراج عن الطيار الهندي

إسلام اباد ـ رويترز

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أن بلاده قررت الإفراج عن الطيار الهندي كبادرة لحسن النية.
وقال خان في كلمة له خلال جلسة مشتركة للبرلمان الباكستاني بشقيه النواب والشيوخ،”سنطلق سراحه غدا كبادرة سلام”.
وجدد خان رغبة بلاده بالسلام ونزع فتيل التوتر مع الهند، مجددا دعوتها للحوار، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن بلاده سوف ترد بقوة على أي اعتداء على أراضيها، وحث عمران المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ونزع فتيل التوتر بين البلدين.

وانتقد خان تأخر الهند في تسليم الملف المتعلق بهجوم بلوامه الذي خلف عشرات القتلى والجرحى من الجنود الهنود منتصف الشهر الجاري، وتساءل عن سبب التأخير خصوصا بعد الانتهاك الهندي للسيادة الباكستانية، مشيرا إلى سعي القيادة الهندية لاستغلال الهجوم سياسيا وانتخابيا.

وأشاد خان بوحدة الأحزاب الباكستانية في الحكومة والمعارضة أمام التصعيد الهندي، كما بجاهزية وقدرات القوات المسلحة الباكستانية.
وكانت باكستان أعلنت الأربعاء أنها أسقطت طائرتين هنديتين اخترقتا المجال الجوي، وأسرت طياراً.

وقال الجنرال آصف غفور، المتحدث باسم الجيش الباكستاني، في تغريدة على حسابه على تويتر: “أسقط سلاح الجو الباكستاني طائرتين هنديتين داخل المجال الجوي الباكستاني”. وأوضح أنه تم أسر طيار هندي، بينما لا يزال طياران اثنان في المنطقة.
وفي وقت لاحق أظهر مقطع فيديو لحظة إلقاء القبض على الطيار الهندي بعدما أسقطت الدفاعات الباكستانية طائرته في إقليم كشمير المتنازع عليه.

وأظهرت اللحظات الأولى للعثور على الجندي، مجموعة من الجنود الباكستانيين وعددا من الأهالي يحيطون بالطيار، ويوجهون له بعض اللكمات، محاولين جره خارج المياه.

وفي فيديو لاحق انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، بدا الطيار بعد أسره يعرّف عن نفسه باسم أبيناندان، ويؤكد أنه عومل بطريقة جيدة من قبل القوات الباكستانية، مضيفاً أنه لن يغير كلامه بعد عودته إلى الهند.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا