الارشيف / أخبار العالم / الشرق الاوسط

السلطات القبرصية تأمر بتسليم خاطف طائرة «مصر للطيران» إلى القاهرة

  • 1/2
  • 2/2

السلطات القبرصية تأمر بتسليم خاطف طائرة «مصر للطيران» إلى القاهرة

يتم ترحيله في غضون 10 أيام

السبت - 29 ذو الحجة 1437 هـ - 01 أكتوبر 2016 مـ رقم العدد [13822]

news_84_346.png?itok=kuCMnKUm

أثينا: عبد الستار بركات

أمرت السلطات القبرصية أمس (الجمعة) بتسليم المصري سيف الدين مصطفى البالغ من العمر تسعة وخمسين عاما إلى مصر، والذي كان قد قام باختطاف طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران، وتحويل مسارها إلى قبرص خلال شهر مارس (آذار) الماضي.
وجاء القرار القبرصي بعد اتصالات مصرية مكثفة وزيارة النائب العام المصري إلى نيقوسيا الشهر قبل الماضي، والذي قام بمخاطبة السلطات القبرصية لتسليم المتهم بخطف الطائرة المصرية، إلى القاهرة، موضحا أن طلب تسليم المتهم، يستند لاتفاقية وقعتها مصر وقبرص لتسليم المتهمين عام 1996.
ووفقا للمصادر فإن سيف الدين مصطفى لم يتمكن من إقناع محكمة نيقوسيا الجزئية بأنه لن يحصل على محاكمة عادلة في مصر، وأمرت القاضية دونا كونستانتينو بترحيل المصري سيف الدين مصطفى في غضون 10 أيام على أن يبقى قيد الحبس حتى ترحيله إلى القاهرة. ورفضت القاضية دفاع مصطفى بأنه قد يتعرض للتعذيب إذا عاد إلى مصر، أو أن السلطات المصرية تضطهده بسبب معتقداته السياسية.
وكان قد سيطر مصطفى على طائرة كانت تقوم برحلة داخلية في مصر بين الإسكندرية والقاهرة وعلى متنها 72 من الركاب وأفراد الطاقم في التاسع والعشرين من شهر مارس (آذار) الماضي وأمر الطيار بتغيير مساره إلى مطار لارناكا في قبرص. واستسلم بعد ذلك بست ساعات بعد إطلاقه سراح الركاب وأفراد الطاقم تدريجيا دون أن يصيبهم بسوء، وخطف مصطفى الطائرة عندما أظهر للمضيفين ما بدا حزاما كان محشوا بأسلاك بلاستيكية وجهاز للتحكم عن بعد. وبعد توجيه الطائرة إلى قبرص طلب الإفراج عن سجينات في مصر والاتصال بزوجته السابقة وهي قبرصية. وقد أفرج حينها عن كل الرهائن دون أن يلحق بهم أذى، وتبين أن الحزام الناسف ليس سوى حزام أبيض سميك له جيوب تتدلى منها أسلاك وتبين أنه حزام مزيف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا