الارشيف / أخبار العالم / اليوم السعودية

تقدم الجيش والمقاومة ميدانيا.. والمبعوث الأممي لن يجمع الأطراف إلا للتوقيع

نقلت مواقع يمنية عن مصادر وصفتها بـ «سياسية رفيعة» تأكيدها أن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيبدأ بـ«رحلات مكوكية» بين المملكة وسلطنة عمان لقيادة المفاوضات بين الأطراف اليمنية.

ورجحت المصادر أن ولد الشيخ أحمد «قد لا يجمع الأطراف اليمنية في مشاورات مباشرة كما حدث سابقا في جنيف والكويت»، على أمل التوصل لتوافق حول رؤية جديدة لإنهاء الحرب في اليمن.

وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الأممي لن يجمع الأطراف اليمنية في الكويت مجددا، إلا للتوقيع على صيغة جديدة، وذلك بعد أن أعلن وزير الخارجية الكويتي قبل يومين عن استعداد بلاده لاستضافة الأطراف اليمنية للتوقيع على صيغة سلام وليس لمشاورات كما حدث سابقاً.

وميدانيا قُتل قيادي حوثي في صعدة مع 10 من مرافقيه في غارة لطيران التحالف العربي، وسط تقدم جديد يحرزه الجيش الوطني اليمني في محافظة تعز. واستعاد الجيش الوطني والمقاومة عددا من المواقع في جبهة كهبوب الاستراتيجية قرب باب المندب.

وأحبطت نقطة أمنية في مأرب عملية تهريب شحنة سلاح كانت في طريقها للميليشيا الإنقلابية بالعاصمة صنعاء.

وأكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، تحقيق الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، انتصارات ساحقة وكبيرة ضد ميليشيا الانقلاب في مختلف جبهات القتال، وخاصة في محافظة تعز.

وأشار هادي خلال اتصال هاتفي أجراه مع قائد محور محافظة تعز اللواء الركن خالد فاضل، إلى تمكن الجيش والمقاومة مسنودًا بقوات التحالف العربي من فك الحصار المطبق على مدينة تعز ودحر الانقلابيين.

وأوضح الرئيس اليمني، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن عمليات الانقلاب التي نفذتها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية خلفت مآسي كبيرة على الشعب والبلاد، مثمنًا العمليات التي يشنها الجيش والمقاومة في سبيل الدفاع عن الأمن والاستقرار والشرعية الدستورية وإعادة الحياة إلى طبيعتها وإنهاء الانقلاب.

اغتيال عقيد بالأمن السياسي

وفي عدن اغتال مسلحون مجهولون ظهر يوم الجمعة عقيدا بجهاز الأمن السياسي بعدن.

وقال شهود عيان ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على العقيد على مقبل عوض سعيد اثناء ذهابه لأداء صلاة الجمعة بحي عبدالعزيز عبدالولي.

وبحسب الشهود فقد اطلق مسلحون يستقلون سيارة نوع كورولا بيضاء اللون النار على العقيد مقبل وفروا هاربين.

واصابت 3 طلقات جسد الضحية الذي نقل إلى مستشفى قريب لكنه كان قد توفي متأثرا بجراحه.

الى ذلك أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قراراً جمهورياً يقضي بتعيين محافظ جديد لمحافظة صعدة.

وعين الرئيس اليمني بموجبه هادي طرشان عبدالله محافظاً لمحافظة صعدة، ويوسف أحمد دهباش مطري وكيلاً أول للمحافظة.

توتر حوثي- قبلي

وفي السياق، يسود التوترفي مناطق النقيل بمديرية الحدأ شرق مدينة ذمار (وسط اليمن)، بعد منع رجال القبائل في بني ضبيان، ميليشيا الحوثي من التمركز في تلك المناطق.

وقال المتحدث الرسمي لمحافظة صنعاء عبداللطيف المرهبي، ان قبائل بني ضبيان تصدت للمرة الثانية، لمحاولة تحريك قوة كبيرة من الحوثيين، والتمركز في مناطق النقيل من اتجاة مناطق بني سبأ شرق قبيلة الحدأ.

واضاف: «ان رجال القبائل تمركزوا في مناطقهم ومنعوا الحوثيين من التقدم، والمرور من تلك المناطق، بما يسمح لهم الالتفاف على عناصر المقاومة في قيفة رداع بمحافظة البيضاء». وأشار الى ان الوضع مرشح للانفجار، في ظل تمسك كل طرف بمطالبه. وقال المرهبي إن رجال قبائل بني ضبيان يتداعون من كل المناطق إلى المنطقة تحسبا لمعارك ضد الحوثيين.

وقال: «هذه المرة الثانية التي تقدم عليها الميليشيا ويتم التصدي لها حيث نصب الحوثيون نقاط تفتيش، لكن رجال القبائل أرغموهم على نزعها ومغادرة المنطقة».

وتعد مديرية بني ضبيان احدى مديريات محافظة صنعاء، وذات حدود جغرافية واسعة تمتد من سد مارب إلى ذمار والبيضاء وصنعاء.

ابن دغر يصلى الجمعة في عدن

وأدى رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر أمس صلاة الجمعة بين جموع المواطنين في العاصمة المؤقتة عدن، بحضور عدد من وزراء الحكومة والنواب ووكلاء محافظة عدن وقيادات السلطة المحلية.

وكان وزير الأوقاف والإرشاد أحمد عطية ألقى خطبة الجمعة، تمحورت حول أهمية استشعار الدروس والعبر من هجرة النبي محمد، والاستفادة من المواقف النبوية في تقرير بعض الحالات التي تشكل على الفرد في ظل واقع مضطرب ومتغير.

وتطرق إلى ضرورة توطيد أواصر المجتمع، وإعادة اللحمة الاجتماعية بروح وطنية لمواجهة تحديات الواقع ومواجهة مشاريع الميليشيا الإنقلابية التي تسعى لتفتيت وحدة المجتمع اليمني الطامع في دولة اتحادية ديمقراطية مدنية حديثة تكفل حقوق الجميع ويعيش فيها الشعب على قدم المساواة.

وأشار خطيب الجمعة الى أن مدينة عدن، ستظل مدينة عنوانها التسامح والتعايش السلمي، وانها عاصمة العواصم ومدينة المدن، فقد شهدت عبر تاريخها الزاخر احتواءها لكافة الأجناس والأعراف ومختلف الأديان واحتضنت كل أبناء اليمن.

أدى صلاة الجمعة مع الدكتور بن دغر كل من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اللواء الركن حسين عرب، ووزراء الثروة السمكية فهد كفائن والإعلام معمر الارياني والسياحة الدكتور محمد القباطي، ووزير الدولة عبدالرب السلامي، ونائب وزير الداخلية اللواء على ناصر لخشع، ونائب وزير الإدارة المحلية حسين منصور، ونائب وزير السياحة محمد الدهبلي، ومحافظ شبوة احمد لملس، ومحافظ سقطرى سالم عبدالله وعدد من القيادات العسكرية وكلاء المحافظات وقيادات السلطة المحلية بمحافظة عدن.

انجلاء أزمة محطات الكهرباء

وقع مسؤولون حكوميون في عدن محضر اتفاق بين شركة النفط اليمنية وشركة مصافي عدن ينهي الخلاف حول ضخ المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء في المدينة.

وينص الاتفاق بين شركة النفط وشركة المصافي على ضخ المشتقات النفيطة لمحطات الكهرباء بعد صرف مليار ريال من حساب الحكومة في البنك المركزي لشركة المصافي كراتب شهر من رواتب العمال المتأخرة. كما نص الاتفاق على تطبيقه خلال عشرة أيام في حين تتم إعادة ضخ المشتقات النفطية منذ لحظة التوقيع على الاتفاق الذي تم مساء أمس في العاصمة المؤقتة عدن.

إلى ذلك قال وكيل محافظة عدن «رشاد شايع» في تصريح صحفي «ان عمليات ضخ الوقود إلى محطات الكهرباء بعدن بدأت فور التوصل إلى الاتفاق متوقعا انتهاء ازمة الانقطاعات الأخيرة».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا