الارشيف / أخبار العالم / arabianbusiness

أمريكا تستعد لإنهاء وصايتها على الهيئة الناظمة للانترنت في العالم

  • 1/2
  • 2/2

أمريكا تستعد لإنهاء وصايتها على الهيئة الناظمة للانترنت في العالم

أريبيان بزنس

السبت، 1 أكتوبر 2016

تستعد الحكومة الاميركية لإنهاء وصايتها على الهيئة التي تتولى توزيع أسماء النطاق لمواقع الانترنت حول العالم، لتتخلى بذلك عن دور رمزي الى حد كبير لكنه مهم في إدارة الشبكة.

 

ووفقا لموقع فرانس 24، وفي حال لم يطرأ أي تغير مفاجئ في اللحظات الاخيرة، ستصبح "شركة الانترنت للاسماء والارقام المخصصة" (ايكان) وصية على نفسها، عند الساعة 4.00 بتوقيت غرينتش من يوم السبت، الموعد الرسمي لانتهاء أجل العقد بينها وبين وزارة التجارة الاميركية.

 

وعندها، تصبح الشركة هيئة دولية ذاتية التنظيم لا تتوخى الربح تعنى بإدارة نظام أسماء النطاق على الانترنت ("سلطة الانترنت للارقام المخصصة") التي يعرفها الجمهور بصيغة عناوين مواقع تنتهي بـ" دوت كوم" او غيرها.

 

ويقدم مسؤولو الحكومة الاميركية و"ايكان" هذا التغيير كخطة طويلة الامد "لخصخصة" مهامها، فيما يتخوف البعض من أن يؤدي ذلك الى تهديد شفافية الانترنت.

 

وأكد كريستوفر مونديني نائب رئيس "ايكان" أن هذا التغيير لن يؤثر على العمل اليومي للشبكة لكنه سيضمن للمجتمع الدولي تجنيب أي تدخل حكومي فيها.

 

وقد حاول مشرعون اميركيون منع هذا الانتقال في الصلاحيات بداعي أنه قد يسهل على الانظمة الاستبدادية تعزيز رقابتها على الانترنت.

 

وقال السناتور الجمهوري تيد كروز أثناء جلسة في وقت سابق شهر ايلول  إن "ايكان" "ليس جهازا ديموقراطيا" بل أنه نظام "يتمتع ببنية شديدة التعقيد صممت لتمويه حدود المسؤولية، ويديرها بيروقراطيون يفترض أنهم مسؤولون أمام التكنوقراط والشركات المتعددة الجنسيات والحكومات، ومنها أنظمة ضمن الأكثر قمعا في العالم كالصين وإيران وروسيا".

 

وكذلك اعتبر رئيس مركز "هريتادج فاونديشن" للأبحاث في تغريدة إن الرئيس باراك اوباما "يريد التخلي عن ضبط الولايات المتحدة للانترنت الحر والأمن الذي نتمتع به، وجعله في يد أنظمة لا تحترم حرية التعبير".

 

وفي فرنسا أعربت وزيرة الدولة للشؤون الرقمية اكسيل لومير في اذار مارس عن القلق من عدد من عناصر التعديل قد تؤدي الى "تهميش الدول في آليات اتخاذ القرار" لمصلحة الشركات الخاصة.

 المزيد من أخبار الولايات الأميريكية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا