الارشيف / أخبار العالم / تركيا بوست

أردوغان يقلّد ولي العهد السعودي “وسام الجمهورية”

تركيا بوست

قلّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة، ولي العهد السعودي، محمد بن نايف بن عبد العزيز، “وسام الجمهورية”، مشيرًا أن زيارة الأخير إلى تركيا جاءت في وقت تمر فيه البلاد بمرحلة حرجة. 

وجدد أردوغان، في كلمة له مساء اليوم الجمعة، عقب استقباله ولي العهد السعودي، بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، شكره على زيارة بن نايف، لبلاده على رأس وفد كبير، قائلاً “أجدد شكري لكم مرة أخرى على تضامنكم مع شعبنا وبلادنا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة الدموية التي تعرضت لها في 15 يوليو/تموز الماضي”. 

وعقب خطابه قلّد أردوغان “وسام الجمهورية” لمحمد بن نايف، موضحًا أن الوسام يقدم لرؤساء الدول، وهو أعلى وسام يقدم في تركيا، مضيفًا “أشعر بسعادة كبيرة لتقديم هذا الوسام الذي يرمز لأواصر أخوتنا التاريخية مع المملكة العربية السعودية، لمعاليكم”.

وأكد الرئيس التركي أن ولي العهد السعودي، ساهم بشكل كبير في جميع المراحل بتطوير العلاقات الودية بين المملكة العربية السعودية وتركيا، مبينًا أن روابط شعبي البلدين المنبثقة عن التاريخ والصداقة والأخوة والقيم المشتركة، عززت من متانتها. 

وأضاف أردوغان مخاطبًا ولي العهد “في هذه المرحلة الصعبة التي تسود فيها التفرقة والصراعات والإرهاب في منطقتنا، قدمتم لنا دعمكم بجهودكم من أجل إقامة الاستقرار والسكينة”. 

وأشار الرئيس التركي إلى أن البلدين يعيشان أفضل أيامهما التاريخية، من خلال الجهود المشتركة والخطوات المتبادلة، موضحًا أن اكتساب علاقات البلدين مزيدًا من التطور في كافة المجالات وتعزيزها، يتيح فرص جديدة من أجل تحقيق الاستقرار العالمي والإقليمي.

من جانبه قدّم ولي العهد السعودي محمد بن نايف، شكره للرئيس التركي على حسن استضافته، موضحًا أن زيارته لأنقرة جاءت بتوجيهات من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. 

وأضاف أن الزيارة جاءت أيضًا من أجل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، مبيناً أنه يحمل سلام الملك سلمان بن عبد العزيز إلى تركيا.

كما أعرب محمد بن نايف عن شكره لتقديم وسام الجمهورية لشخصه، مشددًا أن الوسام يمثل انعكاسًا لأوجه الروابط الوثيقة بين البلدين، والإرادة المشتركة للرئيس التركي والملك السعودي. 

وجدد ولي العهد رفض الرياض لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا منتصف يوليو الماضي، معربًا باسمه وباسم المملكة عن سعادته بفشل الانقلاب، والنصر الذي حققته تركيا في هذا الإطار. 

وحضر مراسم تقليد وسام الجمهورية لولي العهد السعودي، كل من رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، ورئيس البرلمان إسماعيل قهرمان، ورئيس هيئة الأركان خلوصي أقار، ورئيس المحكمة الدستورية زهدي أرسلان، ونائبي رئيس الوزراء نعمان قورتولموش، وويسي قيناق، ووزراء، الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والداخلية سليمان صويلو، والثقافة والسياحة نابي أوجي، والمالية ناجي أغبال. 

واستقبل أردوغان، ولي العهد السعودي، محمد بن نايف، في وقت سابق من اليوم، في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة. 

ووصل ولي العهد السعودي إلى تركيا، الخميس، في زيارة رسمية استمرت حتى مساء الجمعة، التقى خلالها رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم.

المصدر:الأناضول

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا