الارشيف / أخبار العالم / روسيا اليوم

سوريا: قدسيا بصدد توديع السلاح

أكد مصدر ميداني لـ RT "قرب التوصل إلى اتفاق في قدسيا على غرار الاتفاقيات في مناطق دمشق التي كانت متوترة سابقا لإنهاء المظاهر المسلحة داخل البلدة" خلال الساعات القليلة القادمة.

  • سوريا.. أهالي قدسيا يطالبون بخروج المسلحين

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "لم يتبلور بعد الشكل النهائي للاتفاق لكن المؤكد أنه سيكون ضمن إطار رؤية الدولة السورية حيث تتم تسوية أوضاع المسلحين الراغبين بإلقاء السلاح والعودة إلى حياتهم المدنية ونقل المسلحين الرافضين للتسوية إلى مناطق خارج دمشق".

وأضاف المصدر أن "القرار اتخذ بتجريد بلدة قدسيا من السلاح بشكل كامل وإعادة الحياة فيها إلى طبيعتها".

وكانت قدسيا الواقعة غرب العاصمة، قد شهدت رغم اتفاقية المصالحة المبرمة، العديد من الخروقات آخرها هجوم مسلحين على حواجز ونقاط للجيش في محيط البلدة ما دفع الجيش إلى بدء عملية عسكرية توقفت بعد تدخل لجان المصالحة لإيجاد حل نهائي.

وقد شهدت قدسيا مظاهرة لسكان البلدة يوم الجمعة طالب فيها المشاركون المسلحين بالخروج رافعين لافتات "نعم للسلم..لا للحرب".

وفيما يخص بلدة الهامة المجاورة كشف المصدر نفسه أن "الجيش السوري مدعوما بقوات الدفاع الوطني سيطر على الأبنية المتطرفة للبلدة والمواجهة للبحوث العلمية".

وأوضح المصدر أن "العديد من الفصائل المسلحة في الهامة تحاول التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية لكن فصيل جبهة القصاص التابع لجبهة النصرة والذي يقوده علاء الصالح هو من يمنعهم بفعل قوته العسكرية الفاعلة على الأرض".

المصدر: RT

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا