الارشيف / أخبار العالم / مكة

يو. إس. إيه توداي: ترامب كذاب أشر

يو. إس. إيه توداي: ترامب كذاب أشر

حثت صحيفة يو.إس.إيه توداي قراءها على ألا ينتخبوا المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، واصفة إياه بأنه محرض خطير، إلا أنها ذكرت أنها لا تقر أيضا انتخاب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وبينت الصحيفة في مقال افتتاحي أنها لم تتخذ قط منحى مؤيدا أو رافضا لأي مرشح في الانتخابات الرئاسية طيلة تاريخها الممتد 34 عاما، لكنها تخلت عن ذلك لأن ترامب، قطب قطاع العقارات في نيويورك، ليس أهلا للرئاسة.

وأسهبت الصحيفة وتوسعت في ذكر ثمانية أسباب دفعتها لقول ذلك، منها أنه «غير مهيأ لأن يصبح قائدا عاما للقوات المسلحة»، وأنه «ناقل للإجحاف» و»كذاب أشر».

وجاء في المقال «تصريحات ترامب المتعلقة بالسياسة الخارجية تتراوح دائما بين قلة المعلومات والتشتت». وأشارت الصحيفة إلى أن طاقمها التحريري منقسم بشأن كلينتون، «وأن بعض التحفظات عليها تتركز على إحساسها بالأهلية والجدارة وعدم وضوحها وعدم اكتراثها الطاغي بالتعامل مع المعلومات السرية»، حاثة الناخبين على التشبث بقناعاتهم قائلة «أيا كان ما ستفعلونه، قاوموا الكلمات المعسولة التي يتفوه بها محرض خطير.

أدلوا بأصواتكم بالقطع.. لكن ليس لدونالد ترامب».

من جهة أخرى أعلن كل من كلينتون وترامب أن الزعيم الأجنبي المفضل لديهما هو المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقالت كلينتون «أنا أقدر عددا من القادة الأجانب، وأنجيلا ميركل هي واحدة من المفضلين لدي». وأضافت «لقد كانت زعيمة قوية للغاية خلال فترة صعبة في أوروبا، وهي مرحلة كانت لها بالطبع آثار على بقية العالم».

وكانت المرشحة الديمقراطية تجيب على أسئلة الصحفيين في شيكاجو، بعد أن كان المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الأمريكية جاري جونسون قد عجز عن تسمية أي رئيس أجنبي. وتابعت كلينتون أنها «معجبة» بطريقة حكم ميركل «وثباتها في أزمة اليورو وشجاعتها في مواجهة أزمة اللاجئين».

وذكرت بأنها تعرف ميركل منذ تسعينات القرن الماضي، وبأنها أمضت كثيرا من الوقت معها، مضيفة «آمل أن تتاح لي فرصة العمل معها في المستقبل، لكن يمكننا الحديث عن كثير من الزعماء الآخرين يوما ما إذا أردتم ذلك».

وعندما طرح عليه السؤال نفسه، قال ترامب إن ميركل هي الزعيمة الأجنبية المفضلة لديه، علما بأنه انتقدها مرارا في الأشهر الأخيرة على خلفية أزمة اللاجئين.

وذمر لقناة «نيو إنجلاند كايبل نيوز» الأمريكية «أعتقد أن ميركل هي بالفعل قيادية كبيرة على الساحة الدولية»، لكنه أضاف أنها سببت له «خيبة كبيرة» بسبب أزمة الهجرة.

رأي الصحيفة في ترامب

- غير مهيأ لقيادة القوات المسلحة
- ناقل للإجحاف
- كذاب أشر
- قليل المعلومات ومتشتت
في السياسة الخارجية


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا