الارشيف / أخبار العالم / المصرى اليوم

«#السعودية_أقوى_من_جاستا» يتصدر «تويتر»: «أمريكا تدير الإرهاب في العالم»

تصدر هاشتاج «السعودية_ أقوى_من_جاستا»، السبت، قائمة الوسوم المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة «تويتر» في مصر.

وشهد «تويتر» تفاعلا كبيرا بين مستخدميه في مصر حول اعتماد هذا القانون المسمى بـ«جاستا»، حيث تداول العديد من مستخدمي الموقع صورًا مؤيدة للسعودية وكتبوا عبارات تعبر عن وقوفهم مع المملكة في مواجهة هذا القانون.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية ممثلة في «الكونجرس» الأمريكي اعتمدت في وقت سابق، قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» المعروف بقانون «جاستا» والذي يسمح لأهالي ضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة دول ومنظمات بتهمة رعاية الإرهاب، وذلك بعد رفض «فيتو» (حق النقد) رئاسي من الرئيس باراك أوباما على القانون.

وأثار اعتماد القانون جدلا واسعا في المملكة العربية السعودية ودول أخرى مثل روسيا وفرنسا بدعوى أنه يخالف مبادئ القانون الدولي ويعطي الوصاية القضائية لأمركا على دول العالم، بحسب ما أفاد بيان للخارجة الروسية، الجمعة.

وازدادت حدة الجدل حول هذا القانون لاسيما في السعودية انطلاقا من أن معظم المشاركين بأحدث 11 سبتمبر كانوا سعوديين الجنسية، وقال مصدر في وزارة الخارجية السعودية إن القانون من شأنه «إضعاف الحصانة السيادية والتأثير سلباً على جميع الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة»، وفقًا لموقع «سكاي نيوز عربية».

وعلى «تويتر»، كتب حساب «عفاف عبدالوهاب»: «أمريكا تدير الإرهاب في العالم»، فيما كتب حساب «بلدي خط أحمر»: «بعد تدمير العراق ونشر الربيع العربى (الفوضى الخلاقة) لإضعاف الدول العربية ونهب خيراتها الأن يأتى دور #جاستا»، بينما كتب «محمد المصري»: «#السعودية_اقوي_من_جاستا.. عاشت السعودية ملكا وشعبا.. مصر والسعودية علاقة قدرية».

وكتب «خالد سويده»: «القانون الأمريكى مابيهزرش وعلى السعوديه حكومة وشعبا التصدى لما هو آت بمجموعة من رجال القانون المحترفين محليا وعالميا.. #السعوديه_اقوي_من_جاستا».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا