الارشيف / أخبار العالم / التحرير

ما هو السر الذي طلب شيمون بيريز الإفصاح عنه بعد وفاته؟

ارسال بياناتك

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، عن "السر" الذي طلب الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، من جميع وسائل الإعلام عدم الكشف عنه إلا بعد وفاته. 

وقال كبير محرري الصحيفة ستيف ليند، اليوم السبت، في مقال له، إن بيريز تدخل لمنع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من قصف إيران، بحسب ما قال له بشكل سري قبل عامين.

وجاء ذلك في لقاء جرى في مدينة يافا، في 24 أغسطس عام 2014، حيث كان في لقاء مع بيريز، مع مدير التحرير ديفيد برين.

شاهد أيضا

وعندما سئل بيريز عن أهم إنجازاته التي قام بها ما بين عام (2007) إلى عام (2014)، قال بيريز "لا أريد أن أخوض في التفاصيل، ولكن نتنياهو كان مستعدا لتوجيه ضربة لإيران وأنا منعته، وقلت له إن العواقب ستكون كارثية"، هذا وقد سمح بيريز للكاتب بكشف هذا الخبر بعد وفاته. 

تجدر الإشارة إلى أن ما أعلنت عنه صحيفة "جيروزاليم بوست" بأن إسرائيل خططت لقصف إيران منذ بضع سنين، ليس بجديد، حيث كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في أغسطس 2012 أن نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك، كانا يميلان لتنفيذ هجوم على إيران خريف ذلك العام، إلا أنهما لم يحصلا على التأييد من قيادة الجيش والاستخبارات.

وحسب معلومات القناة التليفزيونية الإسرائيلية الثانية، فإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أعطى أوامره في عام 2010 لوضع القوات المسلحة في حالة تأهب لضربة فورية ضد المواقع النووية الإيرانية، لكنه اصطدم أيضا حينها بممانعة من رئيس هيئة الأركان جابي أشكنازي، ورئيس الاستخبارات الخارجية الموساد مئير داجان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا