الارشيف / أخبار العالم / i24news

الجماهير العربية في إسرائيل تحيي ذكرى هبة القدس والأقصى

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الجماهير العربية في اسرائيل تحيي الذكرى الـ16 لهبة القدس والأقصى بمظاهرة مركزية في مدينة سخنين بمشاركة آلاف

أحيت الجماهير العربية داخل إسرائيل اليوم الذكرى السادسة عشرة لهبة القدس والأقصى، التي اندلعت أحداثها في الأول من شهر تشرين الثاني/أكتوبر من العام 2000 احتجاجا على اقتحام اريئيل شارون في ذلك الوقت المسجد الأقصى المبارك عندما كان رئيسا للمعارضة في البرلمان الإسرائيلي، التي كانت الشرارة الأولى لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأسفرت مظاهرات واسعة انطلقت في مختلف البلدات العربية في إسرائيل في ذلك الوقت عن سقوط 13 قتيلا شابا تعتبرهم الجماهير العربية شهداء.

واستضافت سخنين، المدينة العربية الواقعة في الجليل الأسفل شمالي إسرائيل، المظاهرة المركزية لهبة القدس والأقصى، حيث شارك الآلاف من أبناء الجماهير العربية في المظاهرة التي جابت شوارع المدينة، تقدمها القادة السياسيين للجماهير العربية في البلاد، وعلى رأسهم النواب العرب في الكنيست ورئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد بركة، وهو جسم سياسي يجمع بين كافة الأحزاب والتيارات السياسية للجماهير العربية في إسرائيل ولا تعترف به السلطات الإسرائيلية على أنه ممثل لهم في إسرائيل.

واختتمت المظاهرة بكلمات سياسية كانت على رأسها كلمة رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية محمد بركة. وحذر بركة في كلمته من "الملاحقات السياسية التي بدأت منذ 16 عاما، إلى يومنا هذا، وآخرها إخراج الحركة الإسلامية عن القانون، والملاحقات لحزب التجتمع الوطني الديمقراطي".

وقال بركة في هذا السياق "منذ 16 عاما، إسرائيل قررت البحث عن السبل ليس لتصحح جرائمهما، بل للإمعان بهل والعمل لضرب قيادة الجماهير العربية وتفتيتها، فهم يريدون قطع الرافد السياسي لشعبنا وتفتيته، ولذلك منذ الأحداث وحتى اليوم تعمل السلطات على قطع العلاقة بين القادة السياسيين والجماهير العربية".

وقال بركة إن "إخراج الحركة الإسلامية خارج القانون هو قرار يستهدف كل الجماهير العربية ليضعوا كل شعبنا في خانة الإرهاب، وقبل أسابيع شنت حملة على التجمع الوطني الديمقراطي، وهي تندرج ضمن محاولة قطع العمل السياسي بين أبناء المجتمع العربي، فبعد وضعنا في خانة الإرهاب من خلال إخراج الحركة الإسلامية عن القانون وحظرها، بدأت باتهام الجماهير العربية بالفساد من خلال ملاحقة قيادات حزب التجمع الوطني".

يذكر أن فعاليات الذكرى الـ16 لهبة القدس والأقصى بدأت منذ صباح اليوم السبت، حيث زار القادة السياسيين وشخصيات عديدة أضرحة القتلى من مختلف البلدات العربية.

هبة القدس والأقصى 2000

وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية قد أعلنت في الأول من تشرين الثاني/أكتوبر من العام 2000 إضرابا شاملا، وأتى احتجاجا على وضع الاقلية العربية في إسرائيل بشكل خاص، وللأحداث التي أدت الى اندلاع الانتفاضة الثانية في الأراضي الفلسطينية. كانت المظاهرات سلمية في البداية لكنها تطورت في مختلف البلدات إلى هبات غضب واغلاق بعض الشوارع وإلقاء الحجارة، فيما كانت ردة فعل الشرطة الإسرائيلية باستخدام الرصاص المطاطي والحي.

وفي اليوم الأول سقط 3 قتلى، في حين كان اليوم الثاني أكثر دمويا، بعدما هبت الجماهير العربية غضبا على مقتل الضحايا الثلاث في اليوم الأول وانتشرت مظاهرات عنيفة في مختلف المناطق العربية في الدولة، واغلقت طرق رئيسية امام سفر المركبات، وأسفرت الأحداث عن مقتل 6 مواطنين في هذا اليوم، في حين سقط قتيلان في اليوم الثالث من الهبة، وبعدها انخفضت حدة المظاهرات لتتجدد في اليوم الثامن من هبة أكتوبر عام 2000 وسقط قتيلان إضافيان ليصبح عدد ضحايا هبة القدس الأقصى الذين سقطوا 13 مواطنا عربيا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا