الارشيف / أخبار العالم / هافينجتون بوست

بين السحاب"16"| نصائح الغربة العشر

عزيزتي المغتربة، من واقع تجربتي الفريدة في الغربة، والتي شكلت شخصيتي وأثمرت بداخلي خبرات ساعدتني على شق طريقي ومجابهة الصعوبات بضراوة، أود مشاركتك خلاصة تجربتي، علّها تكون لكِ حصناً ضد مطبات الغربة الوعرة ومنحدراتها الصعبة.

لقد اضررتُ أن أخوض تجربة الغربة حين وجدت تنسيق الجامعات قد حكم علي بالالتحاق بكلية التربية الرياضية بمدينة السادات، والتي تبعد عن بلدتي ساعتين ونص بالسيارة، ولا تتعجبي أن أطلق على هذة المرحلة بـ"الغربة" رغم وجودي في رحم الوطن، ولكن يوماً ما ستعلمين أن الغربة شعور يتمكن منا حتى ونحن في بيوتنا وسط المقربين لنا، في تلك المرحلة كنت (عود لين) غير قادر على مجابهة كم الأمراض النفسية التي أحاطتني من خلال أشخاص منهم المستغل والناقم والخائن وغيرها..

وأيضاً لم أكن على دراية بمحطات الغربة، ولم أستمع لنصائح من سبقوني لمحطة الغربة ولكنها كانت مدرسة لي كي أنضج سريعاً وأتأهب للرحيل لغربتي الأكبر خارج حدود الوطن.

لقد ارتحلت لإحدى مدن الخليج فور تخرجي من الجامعة للعمل كمضيفة طيران، 8 سنوات قضيتها بين السحاب وبين بلدان أشهد أنها علمتني وأزين بها مشوار حياتي وإليكِ أسطر خلاصة خبرتي، والتي أتمنى أن تجنبك ما لاقيتُه من تخبطات وأن تساعدك على خوض تجربتك بسلاسة وأن تستمتعي بغربتك بدلاً من أن تعاني منها.

1- استفيدي من خبرات الآخرين

ستعتقدين أن تجربتك مختلفة، وأنكِ أذكى وأعلم بحالك، كلنا فكرنا كذلك ومررنا بنفس المراحل ولم نستمع لنصائح من سبقونا وانتهينا بندم على إصرارنا العقيم في عدم الاهتمام بتلك النصائح، والتي بالفعل كانت في محلها، على سبيل المثال، نصحني والدي بعدم الثقة في أهل بلدتي، لا يعني أننا من نفس البلدة أننا نحمل نفس المبادئ، وكنت عنيدة لتشبثي بصداقة وائتمان من لا يؤتمن، فقط لأنها تحمل نفس الجنسية، واكتشفت أن من الأفضل أن تبحثي عمن يكتسب صداقتك بأفعاله لا بأقواله ولا بجنسيته.

لذلك أنصحك بالاستفادة من تجارب الآخرين وستجدين فيها فائدة عظيمة، تلك التجارب ستجدينها في مقالات لأدباء ارتحلوا سابقاً وفي قصص المغتربين مثلي ومن نصائح والديكِ اللذين حملا من خبرة الحياة ما يكفي لدعمك.

2- اختاري سكنك وشريكتك بعناية

السكن هو وطنك في الغربة ويجب أن يكون مكاناً يحمل بداخله الراحة والأمان والنظافة، وكل ما تربيت عليه في بيت والدك، لذلك عند انتقالك لسكن اختاري مكاناً يشبه منزلك ويحمل فيه من الطاقة الإيجابية ما يبعث في نفسك الراحة.

من أهم النقاط اختيار شريكة السكن وأنصحك بشدة بتجنب السكن مع صديقتك، لأنك حتماً ستفقدين تلك الصداقة للأبد، وذلك عن خبرة الكثيرين، لذلك عليك باختيار شريكة مناسبة، ومن أهم الصفات التي يجب أن تبحثي عنها في شريكة سكنك هي:

* أن تكون نظيفة، النظافة الشخصية والتي ستعفيها من رائحتها وفي اعتنائها بأظافرها وشكلها الخارجي وتصرفاتها العامة من تناول الطعام والشراب ومن حديث مع الآخر، إلى جانب طريقة العناية بالملبس والهندام.
* الصدق والأمانة من أهم الصفات وقد يساعدك ملاحظة كيفية حديثها عن أصدقائها في غيابهم، كما يمكنك أن تختبري أمانتها بوضع نقود أمامها في مكان ما وانتظري رد فعلها والذي سيُظهر معدنها.
* الثقافة والمستوى الاجتماعي، يجب أن يكون هناك تقارب بين مستواكما الاجتماعي، والذي من شأنه يسهل عليكِ التواصل الفعال معها وحتى تتجنبي جدالات عقيمة.
* الاهتمامات المشتركة، مهم جدا أن يكون هناك هتمامات تتشاركانها وتحثا بعضكما عليها، مثل الرياضة والقراءة ومشاهدة أفلام وغيرها، مما سيساعد في خلق علاقة مثمرة ومفيدة لكلتيكما.
* الكرم، من المهم أن تكون شريكتك كريمة ولا تستخسر أن تصرف مقابل راحتها، إلى جانب الحماية من استغلالها، فالبخلاء وباء يصعب الخلاص منه.

من المهم وضع قواعد واضحة في السكن مع شريكتك من حيث النظافة وتقسيم أعمال المنزل بجدول محدد، التهاون قد يفضي لمأساة، لذلك من المهم وضع القواعد واتباعها.

احتفظي بأغراضك منفصلة وهكذا أفضل لضمان التحكم في مصاريفك.
تبضعي بكميات قليلة حتى لا يفسد طعامك ولا تنساقي خلف التخفيضات والعروض التي قد تبدو مغرية، فهي لا تنتهي وستجدين نفسك تبتاعين ما لا تحتاجينه وتهدرين مالك بدون حساب.

3- المصروف

من المهم أن ترتبي أمورك المادية، وأن تخضعي نفسك لبنود مهمة من أجل الحفاظ على نقودك والتصرف فيها بذكاء والتي تعلمتُها بعد أن أهدرت من مالي الكثير.

قسمي مصروفك أو راتبك الشهري قسمين، احتفظي بالثلث في حسابك البنكي الذي أنصحك أن تفتحيه بمجرد استقرارك، أما الجزء الآخر من راتبك فقسميه على أربعة أسابيع، لتغطية مصاريف الأكل والشرب والخروجات.

حاولي أن تكوني حريصة ولا تخجلي من حرصك، وستجدين الكثير يحاول استغلالك مادياً فلا تعطي الفرصة لأحد، كوني كريمة على نفسك وحرية مع الآخرين.

4- تخلصي من الطاقة السلبية

مارسي الرياضة بشكل منتظم وحاولي الاستمرار على المشي ساعة يومياً، وحاولي الانضمام لنادٍ صحي؛ حتى تلتزمي بممارسة الرياضة، فالرياضة من أسهل الطرق وأفيدها للتخلص من الطاقة السلبية ولتجديد نشاطك والحفاظ على لياقتك وللوقاية من الكثير من الأمراض الجسدية والنفسية.

5- اشغلي نفسك دائماً

لا تجلسي في غرفتك وحيدة لأوقات طويلة، فإن ذلك سيشعرك بأنكِ أكثر الناس وحدة على الكوكب، وتدريجياً ستبدئين في الإحساس بالاكتئاب، مما سيدفعك ذلك إلى شراء مزيد من المناديل كي تسكبي دموعك بداخلها وتهدري وقتك في خلق هالة من السواد تحيط بك وتقيدك، لذلك أنصحك بالخروج والتمرد على الوحدة، ابدأي بالتعرف على النوادي القريبة لمنزلك والمساجد والكنائس وانخرطي في الأنشطة الاجتماعية التي تقدمها النوادي، تلك الأنشطة تفتح الباب للتعرف على مذيد من الأشخاص وتوسيع دائرة معارفك.

6- اجعلي الكتاب صديقك الصدوق

مع الكتاب لن تشعري بالوحدة ولا بالغربة، ستظلين في حالة من الونس والألفة بجانب طبعاً توسيع مداركك واطلاعك على ثقافات وخبرات مختلفة، مع كل كتاب ستخوضين تجربة حياتية جديدة وستؤثر في شخصيتك وتكسبك القدرة على إدراك المواقف وردود الأفعال، إلى جانب كم من المعلومات المفيدة والتي تساعد في بناء شخصيتك وتصقل ثقافتك، ونصيحتي كقارئة نهمة أن تهتمي بالروايات العميقة والتي تنمي الجانب الفكري لديكِ، وهذه بعض الكتب التي أنصح بقراءتها:

- زمن الخيول البيضاء، للكاتب المبدع إبراهيم نصر الله.
- ألف شموس ساطعة وعداء الطائرة الورقية، للكاتب خالد الحسيني.
- قواعد العشق الأربعون - إليف شافاق.
-العاطل - ناصر عراق.
- تاكسي، للكاتب خالد الخميسي.
- الكيميائي - باولوخوليو.
- في قلبي أنثى عبرية، للكاتبة خولة حمدي.
- الأسود يليق بك، للكاتبة الجميلة أحلام مستغانمي، وأنصح بقراءة كل روايتها.
- ستاربكس وبيكاسو، للكاتب ياشر خارب.
- ساق البامبو، للكاتب سعود السنعوسي

وبالإضافة لقراءة كتب مختلفة باللغة الإنجليزية والفرنسية والتي ستساعد في تقوية اللغة وأرشح منها كتاب
"who moved the cheese" هو بالفعل كتاب مهم ومفيد لفهم طبيعة الحياة وكيفية السعي لتحقيق الأحلام، أيضاً كتاب the secret والذي يتحدث عن قوة التفكير الإيجابي في تحقيق الآمال

وللبحث عن أفضل الكتب، ستجدين بداخل المكتبات قسماً خاصاً للكتب الأعلى مبيعاً ومعظمها محتواه جميل وذو نكهة مميزة.

7- تعلمي القيادة

تعلمي قيادة السيارة في أقصر وقت واشتري سيارة صغيرة إن أمكن، ستوفرين على نفسك عناء إيجاد مواصلات وستعتمدين على نفسك أكثر مما سيساعدك على حفظ الطرق وأيضاً سيساعدك في توفير النقود.

8- أمني نفسك

أعدي قائمة بأرقام الطوارئ مثل النجدة والإسعاف والدفاع المدني وضعي منها نسخة بجوار الهاتف وأخرى على هاتفك المحمول وتحصني في سكنك ببعض أدوات الدفاع عن النفس مثل العصاة الكهربائية.

تأكدي من أن تليفونك المحمول مشحون دائماً ويسجل موقعك، في حالة لا قدر الله أضعت الطريق أو تم اختطافك يمكن تقفّي أثرك عن طريق هاتفك بسهولة، واستخدمي سبل مواصلات معروفة، تجنبي استخدام السيارات الخاصة والتي لا تحمل علامة سيارة أجرة.

9- ابقي على اتـصال

داومي على تواصلك بأسرتك وأصدقائك، الآن يمكنك محادثة الأهل بالصوت والصورة وفي أي وقت ومكان وهذا من أهم فوائد التكنولوجيا، حيث يوجد العديد من برامج التواصل التي أنصحك باستغلالها، فهي من أهم سبل التواصل الفعال والتي تقتل إحساس الغربة والوحدة.

10- كوّني صداقات

كوني صداقات كما شئتِ، ولكن لا تثقي في أحد، ولا تنخدعي بالكلام المعسول، دعي المواقف تكشف لكِ نوايا الناس وليس كلماتهم المنمقة وضحكاتهم المفتعلة، مهما كانت علاقتك بالغير تأكدي أنكِ لا تعرفي عنهم الكثير..

لذلك أنصحك بتوخي الحذر في وضع ثقتك بالأشخاص، تأكدي أن من تتخذينها صديقة شخص أمين، وهذا يظهر في أحاديثها عن الفتيات الأخريات، كما أنصحك باختيار الشخصية الصادقة والتي تستطيعي أن تأتمنيها على أسرارك، أيضاً اختاري الصديقة التي تتمتع بحس فكاهي، ستضفي لعلاقتك بها وحياتك نكهة خاصة وأهم نقطة هي الصديقة التي تساعدك بدون أهداف شخصية، وتلك التي تساندك في محنتك وتقويك في ضعفك وتدعمك وقتما احتجتِ لها.

11- استمتعي بحياتك

انتهزي كل لحظة لتستمتعي بها، العمر يسبقنا للمنتهى والأيام لا تعود، لا تضيعي لحظة سعادة ومتعة لوقت آخر، لا تبخلي على نفسك ولا تسوفي أحلامك. الحياة أقصر من ان نضيعها في انتظار ما نجهل، الغربة جزء من حياتنا فلا تهدريها على بكائيات واستمتعي فيها بقدر الإمكان، قد تكون الغربة هي "الوطن".

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا