الارشيف / أخبار العالم / arabianbusiness

منها إسقاط الحصانة عن الموظفين غير المنتجين وفصلهم.. السعودية تطبق لائحة الأداء الوظيفي الجديدة

  • 1/2
  • 2/2

منها إسقاط الحصانة عن الموظفين غير المنتجين وفصلهم.. السعودية تطبق لائحة الأداء الوظيفي الجديدة

أريبيان بزنس

الأحد، 2 أكتوبر 2016

تبدأ الجهات الحكومية في السعودية اعتباراً من اليوم الأحد (غرة محرم) بتطبيق لائحة تقويم الأداء الوظيفي الجديدة التي وزعها أخيراً وزير الخدمة المدنية خالد عبدالله العرج والتي تسقط الحصانة عن موظفي القطاعات الحكومة غير المنتجين ضد الفصل من العمل.

 

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أمس السبت إن اللائحة تحدد تصنيف الموظفين وتوزيعهم بشكل إجباري على خمس فئات مختلفة لتحديد المميزين أو منخفضي الأداء وعلى أساس التقويم تتحدد الزيادة السنوية ويحرم الموظف الحاصل على درجة (غير مرض) من أية علاوة، كما تحدد النسبة المئوية لكل فئة بناء على تعميم سنوي تصدره وزارة الخدمة المدنية قبل بداية دورة الأداء.

 

ووفقاً لللائحة، فإن تقويم الموظف "غير المرضي" سيمهله ثلاثة أعوام لتحسين الأداء وتغير تقويمه أو فصله من العمل.

 

ويشمل تقدير الممتاز لمن يحصل على درجة تقديره 5 ونسبة علاوته 6-5 بالمئة، ثم الجيد جداً وهو ما درجة تقديره 4 ونسبة علاوته 4 بالمئة، والجيد الحاصل على درجة تقديره 3 ونسبة علاوته 3 بالمئة، ثم مرضٍ وهو ما درجته 2 ونسبة علاوته من 2-1 بالمئة أما (غير مرضٍ) والذي درجة تقديره واحد سيكون دون علاوة.

 

وفرضت وزارة الخدمة المدنية أن يكون توزيع هذه الدرجات إجباريا، إذ لكل 20 موظفاً يكون اثنان فقط حاصلين على درجة الممتاز، واثنان (غير مرضٍ)، فيما يكون الحاصلون على درجة جيد جدا 4 موظفين، والجيد 8، والمرضي 4 موظفين.

 

وفي منتصف أغسطس/آب الماضي، أقر وزير الخدمة المدنية خالد بن العرج بالموافقة على لائحة إدارة الأداء الوظيفي والدليل الإرشادي والنماذج الخاصة بها، والتي سوف تحل بدلاً من لائحة تقويم الأداء الوظيفي.

 

وقالت وزارة الخدمة المدنية، في بيان لها حين إقرار اللائحة، إن هذا القرار يأتي في إطار برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، المتضمن الموافقة على الرؤى والأهداف الرئيسية لوزارة الخدمة المدنية.المزيد من أخبار السعودية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا