الارشيف / أخبار العالم / الوفد

نشر ملخص تقرير القيمة العادلة على الشاشات خلال أيام

اجتمعت الرقابة المالية مع المستشارين الماليين للشركات المطالبة بتقديم دراسة القيمة العادلة لأسهمها بسبب الارتفاعات السعرية التى سجلتها أسهم هذه الشركات الفترة الماضية.

قالت مصادر خاصة لـ «الوفد» إن الاجتماع تضمن ضرورة استيفاء بعض البنود المعمول بها للمعايير المتبعة والفرضيات من ناحية الشكل والمضمون.

وأضافت المصادر أنه بمجرد الانتهاء من هذه الأمور سوف ننشر ملخص التقرير الخاص بكل شركة خلال الأسبوع الجارى على شاشات التداول.

وكانت الشركات الأربع التزمت بالمهلة الزمنية المحددة فى 27 سبتمبر الماضى، بتقديم دراسة القيمة العادلة لأسهمها، بسبب الارتفاعات السعرية، وتضم مصر جنوب أفريقيا للاتصالات، وأراب للتنمية والاستثمار العقارى، والدولية للصناعات الطبية ايكمى، وبلتون المالية القابضة.

وأضافت المصادر أن عدم قيام الرقابة المالية والبورصة بإيقاف التعامل على أسهم الشركات لحين نشر تقرير الشركات لاعتبار أن مثل هذه التقارير لا تدخل ضمن الأحداث الجوهرية للشركات المقيدة، خاصة أن الشركات تقوم بصفة دورية بإصدار تقارير تتعلق بقيمة الشركة، وبذلك لن تؤثر على قرارات المستثمرين.

وأشارت المصادر إلى أن إيقاف الأسهم ترتبط بالأخبار الجوهرية فقط، ودراسة القيمة العادلة لا تدخل ضمن هذه الأحداث.

وشهدت أسهم الشركات فى جلسة الثلاثاء الماضى ارتفاعات كبيرة ونشاطا فى حجم التداول عقب تسريب عن أسعار القيمة العادلة للأسهم، علما بأن الجهات التى لديها علم بالأسعار تتمثل فى المستشارين الماليين، والشركات المصدرة والرقابة المالية.

وتنص المادة 34 مكرر على أن: «للهيئة أن تطلب من الشركة المقيد لها أسهم بالبورصة دراسة للقيمة العادلة لسهم الشركة، وذلك فى حال وجود تغيير سعرى فى اتجاه واحد بنسبة أكثر من 50% خلال مدة زمنية لا تتجاوز 3 أشهر أو بنسبة أكثر من 75% خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر بما لا يتناسب مع اتجاه مؤشرات السوق أو القطاع الذى تنتمى إليه الشركة المصدرة أو نتائج أعمال الشركة المصدرة، ومدى وجود اخبار جوهرية تبرر ذلك التغيير».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا