الارشيف / أخبار العالم / هافينجتون بوست

ماذا لو كانت أنجلينا جولي صعيدية؟.. صفحة ساخرة تقدِّم مشاهير الفن وأعمالهم بلمسةٍ مصرية خالصة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

ماذا لو كان نجوم هوليوود من الصعيد المصري؟ هل لك أن تتخيلهم في لباسهم التقليدي؟ أو ماذا لو كانت أغنية "هالو" الشهير لآديل بالعامية المصرية؟ هذا ما قامت به صفحة ساخرة على موقع فيسبوك، حيث نشرت صوراً وأعمالاً لمجموعة من مشاهير الفن تصوّرهم بشكل مختلف تماماً.

الصفحة التي تُدعى "تمت الترجمة"، أظهرت النجوم وهم يرتدون الملابس التاريخية المميزة للفلاحين أو المأخوذة عن عادات أهل محافظات صعيد مصر. ولكنها لم تكتف بذلك فقط، بل اتجهت للتفاعل مع رواد فيسبوك وتقديم تصميمات ساخرة لأحداث عامة أو سياسية تشغلهم.

s

asf

ولكن مؤسسي الصفحة حرصوا في نفس الوقت على إبعادها عن أجواء الاستقطاب السياسي الحاد في مصر عقب انقلاب 30 يونيو/حزيران 2013، وقرروا أن تعلن بوضوح أنها لا تهدف إلا للمزاح فقط.

ويصف صاحب الصفحة بـ3 كلمات هي "هنا المسخره تتحدث"، داعياً الشباب لأن يعيدوا مشاهدة أفلام هوليوود المفضلة لديهم بعيداً عن الترجمة التقليدية التي يقدمها "أنيس عبيد"، أشهر المراكز التي قامت بترجمة الأفلام الأجنبية في مصر.

asf

ولاقت الصفحة اهتماماً كبيراً من الشباب، حيث وصل عدد متابعيها خلال 3 سنوات إلى مليون و600 ألف متابع.

مؤسس الصفحة ونجاحه

"قمت بتصميمها في 21 فبراير 2013، حيث كانت ظروف عملي سيئة، وكنت عاطلاً بالمنزل، فرغبت بترجمة وقتي على مواقع التواصل الاجتماعي والسخرية من أفلام هوليوود التي أعشقها"، هكذا تحدث خالد مختار صاحب صفحة "تمت الترجمة".

وذكر خالد في تصريحات لـ"هافينغتون بوست عربي"، أنه مهتم بالموسيقى الغربية، ومتابع جميع الأفلام، وكان يشارك في الحفلات الموسيقية في ساقية الصاوي حيث يعزف الجيتار، ولكن مع توقف تلك الأنشطة قرر إنشاء الصفحة.

وأكد أنه المدير الوحيد لها، وبأن جميع البوستات التي يتم نشرها هي من أفكاره، سواء تلك التي يقوم هو بتصميمها، أو تلك التي استعان فيها بالأصدقاء.

وذكر أنه بفضل الصفحة بدأ الكثيرون يعرضون عليه العمل، "وبالفعل عملت في الكثير من شركات الإعلانات، وتدرجت في العمل حتى أصبحت الآن ضمن فريق عمل برنامج أبلة فاهيتا، أحد أشهر برامج التوك شو الساخرة، والذي يذاع على إحدى القنوات الفضائية العربية".

وأشار إلى أنه قرر منذ البداية عدم الحديث في أي أمور سياسية، "فرأيي السياسي أكتبه على صفحتي الخاصة"، ولكن هذا لم يمنع خالد من السخرية من أمور المجتمع التي يهتم بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مثل مقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاص بجمع "الفكة"، وكذلك السخرية من بعض المواقف التي حدثت أثناء الانتخابات الرئاسية بمصر في 2014، والتي حققت أعلى درجات المشاهدة للصفحة.

zf

نجوم هوليوود بالزي البلدي


ومن أكثر المنشورات التي قدمتها الصفحة ولاقت انتشاراً كبيراً هي مجموعة الصور التي نشرتها الصفحة تحت عنوان " هوليوود البلد"، تصور بعض نجوم هوليوود بشكل مختلف تماماً، حيث تم مزجها بشكل بارع من خلال برنامج الفوتوشوب، تظهر نجوم هوليوود وهم يرتدون الزي الصعيدي التقليدي.

صمم الصور للصفحة هاني راضي لهدف الدعابة كما صرح لموقع cairoscene، وأيضاً "لإظهار التباين القوي بين نجوم هوليوود اللامعين والموروث الفلكلوري للملابس الريفية المصرية "الصعيدية".

وذكر مصمم الجرافيك البالغ من العمر 46 عاماً للموقع أنه قام بتصميم مزيج غريب، فقد أظهر سكارليت جوهانسون تحمل ببساطة "قلة" فوق رأسها، كما أظهر هاريسون فورد متباهيا بعمامته التي أتقن لفها، مضيفاً أنه يعتقد أن "هذا التناقض هو سر الانتشار السريع لهذه الصور".

وانتشرت تلك الصور سريعاً بعد نشر الصفحة الفكاهية لها، محققة أكثر من 40000 مشاركة لصور ويل سميث وأديل وريهانا، وأنجلينا جولي وبراد بيت اللذين انفصلا مؤخراً.

ويقول راضي إن "الفلاحين المصريين نجوم أيضاً في مجالهم، إلا أن الفرق الوحيد بينهم وبين نجوم هوليوود، هو أنه لا أحد يتحدَّث عنهم".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا