الارشيف / أخبار العالم / اليوم السابع

بالفديو.. محطة الفضاء الدولية تزود الرواد بطائرة بدون طيار بعين واحدة

خلال تجربة أجريت على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) نجحت طائرة بدون طيار صغيرة فى معرفة المسافات باستخدام عين واحدة، كما أفاد العلماء فى المؤتمر الدولى للملاحة الفضائية الـ67 (IAC) فى غوادالاخارا، المكسيك، فعلى الرغم من امتلاك البشر القدرة على تحديد المسافات بعين واحدة، لا يمكن معرفة كيفية تعلم هذه القدرة، ولا كيف يمكن للروبوتات تعلم الأمر نفسه.

 

صممت التجربة بالتعاون بين فريق المفاهيم المتقدمة (ACT) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ومختبر المركبات الجوية من جامعة دلفت للتكنولوجيا، وكانت بمثابة خطوة نهائية من الجهد البحثى الذى استمر خمس سنوات والذى يهدف إلى اختبار مفاهيم الذكاء الاصطناعى المتقدم.

بدأت الطائرة بدون طيار أثناء التجربة التنقل فى محطة الفضاء الدولية فى حين تم تسجيل رؤيتها للأشياء المحيطة بها باستخدام عيونها المكونة من كاميرتين، ومن ثم بدأت معرفة المسافات على الجدران والعقبات التى واجهتها، وعند إغلاق الكاميرات بدأت فى السلوك الاستكشافى بشكل مستقل فقط باستخدام عين واحدة.

بينما يمكن للبشر إغلاق عين واحدة والاستمرار فى الرؤية وتحديد ومعرفة مكان الأشياء، فإن الروبوتات تعتبرها مهمة صعبة للغاية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا