الارشيف / أخبار العالم / روسيا اليوم

نابيؤلينا: لن نتعرض لكارثة إذا انخفض سعر النفط

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيؤلينا، الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول، أن اقتصاد بلادها لن يتعرض لأي كوارث في حالة انخفاض أسعار النفط .

وقالت نابيؤلينا: "حساباتنا تظهر أنه حتى في ظل سيناريو انخفاض سعر النفط إلى 25 دولارا للبرميل، فإن ذلك لن يكون له تأثير سلبي على وتيرة النمو الاقتصادي، ولن يتسبب بكارثة، لأن اقتصادنا والنظام المالي، والمدفوعات، متوازنة ومتكيفة بشكل كبير مع تقلبات أسعار النفط".

وأشارت المسؤولة الروسية إلى ضرورة تغيير نموذج النمو الاقتصادي قائلة: "إن النموذج القديم للنمو الاقتصادي قد استهلك نفسه.. وينبغي وضع نموذج جديد يعتمد على الاستثمار وليس على أسعار النفط".

وحول تأثير تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني على موسكو قالت نابيؤلينا: "في حال دخول الاقتصاد الصيني بركود، سيؤثر ذلك على الصادرات لدى الشركات الروسية.. كونه واحدا من كبار المستهلكين للمواد الخام للسلع، وإذا حدث ذلك سنضطر إلى رفع أسعار الفائدة".

من جانبه، رأى رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أن التباطؤ في نمو الأسعار وانخفاض التضخم يعود الفضل فيه إلى البنك المركزي الذي خفض سعر الفائدة، واعدا بخفض سعر الفائدة الرئيسي وخفض تكلفة القروض العقارية.

ومن المقرر عقد اجتماع في 28 أكتوبر/ تشرين الأول للنظر في سعر الفائدة الرئيسي.

المصدر: وكالات روسية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا