الارشيف / أخبار العالم / مصر العربية

تركيا تضع شرطًا لدعم "تحرير الرقة والموصل من داعش"

قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق إنَّ بلاده ستقدم الدعم في إطار التحالف الدولي لعملية تحرير الرقة شمالي سوريا، والموصل شمالي العراق من قبضة تنظيم الدولة "داعش" حال استبعاد عناصر تنظيم "بي كا كا" وذراعها السوري "ب ي د" وجناح الأخير المسلح "ي ب ك" من العملية.

 

 

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير التركي لقناة "سي إن إن تورك" التركية اليوم الأحد، حسب "الأناضول"، شدَّد خلالها على ضرورة استبدال التنظيمات الإرهابية المذكورة بـ"القوات المحلية لتلك المناطق".

 

وأضاف إيشيق أنَّ الدعم المذكور لن يكون عبر إرسال قوات مشاة تركية، بل بتقديم دعم من نوع آخر "لم يوضحه".

 

ولفت إلى أنَّ تركيا اشترطت على الولايات المتحدة عدم مشاركة التنظيمات "المذكورة سابقًا" في عملية تحرير الرقة والموصل، وضرورة الاعتماد على قوات مؤلفة من السكان المحليين في العملية.

 

وأشار إيشيق إلى أنَّه في "حال الدفع بعناصر ليست من سكان المنطقة في العملية، فإنَّ ذلك سيؤدي إلى إشعال فتيل مشكلة كبيرة حتى وإن تمَّ التخلص من "داعش"، مؤكِّدًا أنَّ أي تحرك للقيام بتغيير ديمغرافي في المنطقة سيتسبب بمشكلات واضطرابات كبيرة.

 

ولفت الوزير إلى أنَّه لو كانت هناك رغبة عند واشنطن فبإمكانها رفع قدرات الجيش السوري الحر، والعناصر المحلية الأخرى، عدا تنظيم "ي ب ك" لتنفيذ عملية التحرير في الرقة، متابعًا: "من المؤسف أنَّ الولايات المتحدة لم تكن تريد رؤية هذه الحقيقة حتى وقت قريب".

 

وتوقع الوزير التركي قرب انطلاق عملية عسكرية لتحرير الرقة والموصل من قبضة "داعش" في غضون أقل من شهر، مؤكِّدًا أنَّ الولايات المتحدة إذا لم تستخدم عناصر "ب ي ك / بي كا كا" في العملية فان تركيا ستقدم كافة أشكال الدعم اللازم للعملية.

 

وفي يونيو 2014، استولى "داعش" على عدد من المدن العراقية، بينها الموصل، ومنذ مايو 2016، بدأت الحكومة في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من "داعش"، كما تقول الحكومة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.


اقرأ أيضًا: 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا