الارشيف / أخبار العالم / العرب اليوم

مقتل صحافي أجنبي برصاص قناص "داعشي" في…

قُتل صحافي أجنبي تابع لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" مساء اليوم الأحد في مدينة سرت، أثناء تغطيته للمواجهات الدائرة في المدينة بين قوات "البنيان المرصوص" ومسلحي تنظيم "داعش". وأكد مصدر طبي في المستشفى الميداني أن الصحفي لقي حتفه إثر استهدافه من قبل قناص تابع للتنظيم في سرت.

وأعلنت غرفة عمليات تحرير سرت اليوم الأحد، مقتل 10 من عناصر تنظيم "داعش" في اشتباكات مع قواتها في مدينة سرت، مضيفة أن القوات تتقدم في الحي رقم 3 وتمكنت من قتل مجموعة من عصابة داعش كانوا يحاولون التسلل والهروب.

 وأكدت أنها أحصت ما لا يقل عن 10 جثث من عناصر "داعش"، فيما تطارد سرايا القوات مجموعة أخرى من الدواعش الفارين، مشيرة إلى أن مقاتلات حربية قامت بتنفيذ 6 طلعات جوية مهدت لتقدم قوات المشاة في الحي السكني رقم 3 في شرق سرت.

واستقبل مستشفى مصراتة المركزي، اليوم الأحد، 3 قتلى من قوات "البنيان المرصوص"، في الاشتباكات ضد تنظيم "داعش" في مدينة سرت. وذكرت صفحة المستشفى على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن المستشفى استقبل أيضًا 24 جريحًا، من عدة مدن ليبية تباينت حالاتهم بين الحرجة والمتوسطة والبسيطة.

وكان المركز الإعلامي لغرفة عمليات قوات "البنيان المرصوص" أفاد في وقت سابق اليوم بأن قواتهم تقدمت في الحي رقم 3، وأسقطت مجموعة من تنظيم "داعش" لم تحددها كانت تحاول الفرار. وأكد المركز أنهم رصدوا 10 جثث على الأقل لعناصر التنظيم ملقاة على الأرض، بينما تطارد قوات البنيان مجموعة أخرى من الفارين يحاولون الفرار.

وفي طرابلس، قتل مسلحون يتبعون للمدعو أغنيوة الككلي، آمر إحدي الكتائب التابعة لوكيل وزارة الدفاع الأسبق أشرف الغرياني ومسؤول سجن الهضبة  خالد الشريف. وذكرت مصادر مطلعة أن الغرياني أختطف وتعرض للتعذيب حتى الوفاة. وكان الغرياني يتخذ من مزرعة القيادي الأمني فى النظام الليبي سابق فرج بوغالية مقرا له.

وأشارت إلى أن الميليشيات المسلحة قامت بإعادة التحالفات فى العاصمة طرابلس، وهو ما ينذر بوقوع مواجهات في ما بينها، مع إستعدادات كتائب تابعة لمدينة مصراتة بدخول العاصمة طرابلس لإعادة الإنتشار فى المواقع الأمنية والمؤسسات العامة من أبرزها كتائب الحلبوص والمحجوب والكتيبة 166 .

ورفض رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، اليوم الأحد، ما أسماه بـ"القفز على انتخابات المجالس البلدية" من قبل القاعدة الشعبية والمسار الديمقراطي تحت أية ذريعة سواء كانت سياسية أو أمنية، مؤكدا على دورها في الاستقرار وتنمية الاقتصاد والمجتمع.

وقال السراج في كلمة ألقاها في الملتقى الأول لبلديات ليبيا الذي أقيم اليوم في طرابلس تحت شعار "ليبيا تجمعنا"، إن المجلس الرئاسي عازم على دعم البلديات وتوفير المساعدات لها بأقرب وقت، معتبرًا أنها "مرجعية لكثير من المصالحات والتوافقات بين المدن". وأضاف أن "حكومة الوفاق المرفوضة من قبل مجلس النواب تعمل وفق مبدأ اللامركزية لتسمح للمجالس البلدية بوصفها الجهة الأمثل لتوفير الخدمات الأساسية للمواطن بشكل مباشر خلال فترة الأزمة بالتنسيق اللازم مع الوزارات المعنية".

ودعا السراج البلديات لدعم مبادرة المصالحة الوطنية الشاملة التي أعلنها بالأمم المتحدة لتصالح جميع الليبيين بالداخل والخارج، مطالبا المجتمع الدولي والأمم المتحدة لمساعدة ليبيا بشكل عملي فاعل وسريع في ظل الوضع الإنساني والخدمي السيء الذي تعانيه.

وأجرى رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مارتن كوبلر، عددًا من اللقاءات مع ممثلي البلديات المشاركة في الملتقى الأول لبلديات ليبيا الذي عقد اليوم الأحد في العاصمة طرابلس.

وعلق كوبلر على هذه اللقاءات، عبر حاسبه الرسمي في "تويتر"، قائلاً: "أجريت مع ممثلي البلديات مناقشات هامة حول كثير من التحديات التي تواجههم".

وانطلقت اليوم الأحد فعاليات الملتقى تحت شعار "ليبيا تجمعنا" بدعوة من وزارة الحكم المحلي في حكومة الوفاق، وذلك لمناقشة تفعيل القانون رقم (59) لسنة 2012، بشأن نظام الإدارة المحلية، ودعم دور مؤسستي الجيش والشرطة وإسهام المجالس البلدية في تعزيز المصالحة الوطنية ولم الشمل.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا