الارشيف / أخبار العالم / الجزيرة

انتهاء التصويت بالانتخابات المحلية في البوسنة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعلن رئيس هيئة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك أحمد سانتيك مساء الأحد انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات المحلية في عموم البلاد باستثناء مدينة "موستار"، مشيرا إلى أن نحو 39% من الناخبين أدلوا بأصواتهم.

وأوضح سانتيك أن 3.2 ملايين ناخب أدلوا بأصواتهم داخل البلاد وخارجها من أجل انتخاب رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية، مشيرا إلى إلغاء عملية الاقتراع في مدينة "ستولاك"، جنوبي البلاد بعد اعتداء أحد المرشحين على أعضاء لجنة الانتخابات.

وتشهد الانتخابات المحلية منافسة قوية بين حزب رئيس الكيان الصربي في البوسنة والهرسك ميلوراد دوديك الموالي لروسيا، وائتلاف موال للاتحاد الأوروبي.

ويتنافس في الانتخابات المحلية قرابة 30.5 ألف مرشح ينتمون إلى 102 حزب و103 ائتلافات سياسية، بينهم 171 مرشحا مستقلا.

وتجرى الانتخابات البلدية في البوسنة والهرسك كل أربعة أعوام، وتضم 131 بلدية في كيانين مستقلين، هما اتحاد البوسنة والهرسك وفيه 74 بلدية، مقابل 57 بلدية في جمهورية صرب البوسنة.

وانقسمت موستار عقب الحرب البوسنية (1992-1995) إلى ست بلديات. ولإلغاء التقسيم، قدم الممثل الأعلى السابق للبوسنة والهرسك بادي أشداون عام 2004، خطة جعلت منها بلدية واحدة، إلا أن الكروات عارضوا الخطة فلم يتم إقرارها، وانعكس ذلك على الانتخابات التي لم تجر فيها منذ العام 2008.

وحضرت ذكرى الحرب أيضا في مدينة سربرينيتشا التي يتنافس فيها مرشحان بوسني وصربي. وسينظر إلى فوز الثاني على أنه إهانة للمسلمين بعد 21 عاما على مجزرة قتل فيها نحو ثمانية آلاف منهم.

وتجرى الانتخابات البلدية بعد أسبوع من استفتاء نظمه صرب البوسنة الذين قرروا الاستمرار في الاحتفال "بعيدهم الوطني" رغم معارضة القضاء واستياء البوسنيين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا