الارشيف / أخبار العالم / الجزيرة

بطلان استفتاء المجر بشأن اللاجئين

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

مني رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بما يشبه الهزيمة اليوم الأحد في الاستفتاء الذي دعا إليه حيال سياسته الرافضة لخطة توزيع اللاجئين التي اقترحها الاتحاد الأوروبي، حيث فشل في جمع النصاب الكافي من الناخبين.

وأعلن غيرغلي غولياس نائب رئيس حزب فيديز الحاكم عدم وصول نسبة إقبال الناخبين في الاستفتاء إلى 50% اللازمة، ومن ثم يكون الاستفتاء باطلا.

وقال غولياس إن 45% فقط من الناخبين شاركوا في الاستفتاء. ورفض 95% ممن أدلوا بأصواتهم الحصة التي حددها الاتحاد الأوروبي، مما دفع غولياس إلى الحديث عن تحقيق "فوز ساحق".

وقد دعي قرابة 8.3 ملايين ناخب إلى الرد على سؤال "هل تريد أن يفرض الاتحاد الأوروبي إعادة توزيع إلزامية لمواطنين غير مجريين في المجر من دون موافقة البرلمان المجري؟".

وبموجب الخطة التي وافق عليها أغلبية من أعضاء الاتحاد الأوروبي في الخريف الماضي، يهدف التكتل الأوروبي إلى إعادة توطين 160 ألف طالب لجوء ممن تقطعت بهم السبل في إيطاليا واليونان في دول الاتحاد، مع تحديد حصة المجر بـ1300 شخص.

وتؤكد المفوضية الأوروبية أن الاستفتاء ليس له أي تأثير قانوني على الالتزامات المتخذة. وقال مفوض الهجرة ديمتريس أفراموبولوس "تقع على الدول الأعضاء مسؤولية قانونية لتطبيق القرارات المتخذة".

وفي 2015، اجتاز أربعمئة ألف طالب لجوء إلى أوروبا الأراضي المجرية، ومعظمهم قبل إقامة شريط شائك على طول الحدود الصربية والكرواتية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا