الارشيف / أخبار العالم / الوطن العمانية

الكولومبيون يصوتون على اتفاق للسلام و(فارك) تخصص ممتلكاتها لتعويض الضحايا

  • 1/2
  • 2/2

في السياسة 3 أكتوبر,2016  نسخة للطباعة

بوغوتا ــ وكالات: ادلي الكولومبيون امس بأصواتهم حول السلام مع القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك)، في استفتاء نتيجته حاسمة للبدء بتطبيق هذا الاتفاق غير المسبوق الذي يهدف إلى طي صفحة نزاع دام استمر اكثر من نصف قرن. وذلك عشية اعلان الجماعة المسلحة الثورية أنها ستتنازل عن كل أصولها لتمويل عمليات تعويض الضحايا.
وقال الرئيس خوان مانويل سانتوس لدى اعلانه عن انطلاق اعمال مهمة المراقبة الانتخابية المؤلفة من حوالى 200 شخص من 25 بلدا، “نواجه من خلال الاستفتاء قرارا تاريخيًّا، ونأمل في ان يدلي جميع الكولومبيين بأصواتهم”. ويرمي الاتفاق مع القوات المسلحة الثورية إلى انهاء اقدم نزاع مسلح في الاميركيتين انخرطت فيه على امتداد عقود حركات تمرد يسارية وميليشيات عسكرية من اليمين المتطرف، واسفر عن اكثر من 260 الف قتيل و45 الف مفقود و6،9 ملايين مهجر.
وقد اراد سانتوس الاستفتاء غير الملزم لاسباغ “اكبر شرعية” ممكنة على الاتفاق الذي وقعه في 26 سبتمبر مع قائد القوات المسلحة الثورية (ماركسية) رودريغو لوندونو، المعروف باسميه الحركيين تيموليون خيمينيز او تيموشنكو.
ودعي اكثر من 34،9 ملايين ناخب إلى الرد ب “نعم” او “لا” على السؤال التالي: “هل تؤيد الاتفاق النهائي لوقف النزاع واقامة سلام ثابت ودائم؟”، وهو عنوان الوثيقة المؤلفة من 297 صفحة هي خلاصة محادثات متنقلة في كوبا استغرقت حوالي اربع وانتهت غي 24 اغسطس.
وكرر رئيس الدولة امام المراقبين ومنهم رؤساء سابقون من اميركا اللاتينية، والحائزان جائزة نوبل للسلام، الغواتيمالية ريغوبرتا منشو والارجنتيني ادولفو بيريز اسكيفيل، القول ان “الشرعية التي يضفيها الشعب الكولومبي على الاتفاق وموافقته على بنوده ضروريان حتى يكون السلام مستقرا ودائما”.
واذا ما حصل اتفاق السلام على الموافقة، ستتحول “فارك” التي تأسست في 1964 من انتفاضة للفلاحين وما تزال تضم 5765 مقاتلا، إلى حزب سياسي بعد ان تسلم اسلحتها تحت اشراف مهمة للامم المتحدة التي تحققت حتى الان من اتلاف فارك السبت 620 كلغ من المتفجرات. وحتى تفوز “نعم” يتعين ان تحصل على 4،4 ملايين صوت على الاقل (13% من الناخبين)، و”لا” على نتيجة اقل. ويعطي آخر استطلاعات الرأي التي اجريت قبل توقيع الاتفاق “نعم” تقدما كبيرا. ويقول معهد داتيكسكو ان 55% من الاشخاص الذين سئلوا اراءهم يؤكدون استعدادهم للتصويت مع الاتفاق في مقابل 36،3% لمعارضيه. واعطى استطلاع آخر لمعهد ايبسوس نابوليون فرانكو “نعم” 66% و “لا” 34%.
و تقول السلطات الكولومبية إن (فارك) تملك مساحات ضخمة من الأراضي والمزارع ومراعي الماشية والمحال وشركات الإنشاءات التي قيل أنها ساعدتها في غسيل أموال جمعتها من تهريب المخدرات والخطف والابتزاز. وقالت الحركة الماركسية التي خاضت حربا ضد الحكومة استمرت 52 عاما في بيان “نتجه للإعلان أمام الحكومة عن كل الموارد النقدية وغير النقدية التي شكلت جزءا من اقتصادنا الحربي.” ويحسم الاستفتاء المقرر الأحد الموافقة أو الرفض النهائي لاتفاق السلام. واشترط الاتفاق على الحركة تسليم كل أموالها وممتلكاتها قبل أن تتحول إلى حزب سياسي. وستقدم الأموال إلى ضحايا عمليات القتل والخطف والتفجير والتشريد التي تورطت فيها الحركة. وجاء في بيان (فارك) “سوف نسعى إلى التعويض المادي للضحايا” مضيفا أن الحركة “لا تملك موارد نقدية أو غير نقدية بخلاف ما ستعلنه أثناء إلقاء السلاح.

2016-10-03

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا