الارشيف / أخبار العالم / الوطن العمانية

الاحتلال يطوق الضفة وغزة ويشن حملة اعتقال موسعة

معتقلًا بالقدس بينهم 37 طفلًا بسبتمبر

رسالة فلسطين المحتلة من رشيد هلال وعبد القادر حماد :
أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء امس الاول السبت، عن فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة، يستمر إلى بعد غد، وذلك بحجة حلول الأعياد اليهودية. وذلك على وقع تكثيف لحملات القمع والمداهمة والاعتقال بأرجاء واسعة من الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وبموجب القرار الاسرائيلي بتطويق الصفة وغزة، فإنه لا يسمح للمواطنين الفلسطينيين من سكان الضفة وغزة بدخول القدس وأراضي الـ48 إلا في الحالات الإنسانية الطارئة وشريطة مصادقة منسق أعمال حكومة الاحتلال في الضفة.
في سياق متصل، استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس، مواطنين بينهم سيدة وطفل للتحقيق، بالتزامن مع حملة اعتقالات واسعة شنتها بحق الشبان، فجرا، في مدينة القدس المحتلة، ولكنها أفرجت عنهم بعد ذلك، شريطة الإبعاد عن الأقصى. وقال مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، إن قوات الاحتلال استدعت شقيقته زهرة، وكلا من: محمد البيومي، وعلاء الفاخوري، وخالد ملحس، ومأمون غيث، للتحقيق مرة أخرى، بعد الإفراج عنهم، وباقي المعتقلين، شريطة الإبعاد عن الأقصى 15 يوما، وذلك عشية حلول رأس “السنة العبرية”، التي توافق مساء أمس، وحتى فجر الأربعاء. وعُرف من بين من شملتهم حملة الاعتقالات والإبعادات، كلا من: محمد أبو فرحة، وأحمد السلايمة، وحمزة ملحس، وعمر الزعانين، والطفل محمد أبو ناب، وَعَبَد الله دعنا، وأحمد ركن، وروحي القلغاصي، وحازم الشرباتي، ومحمد صيام، ويوسف أبو شوشة، وتيسير عجاج، ومصباح أبو صبيح، ومحمود الشاويش، ومنير العجولي، وحاتم صندوقة، وراجي الفاخوري.
وأكد “أن هذه الهجمة تأتي تزامنا مع موسم الأعياد اليهودية، التي يصر فيها المتطرفون والجمعيات الاستيطانية على استفزاز مشاعر المسلمين بالدعوات إلى أوسع اقتحامات، التي يقابلها تسهيل من الاحتلال الذي ينفذ اعتقالات، وإبعادات، لتفريغ الأقصى”. ومن جهة ثانية أفاد قوس أن مجموعة من المستوطنين اعتدوا فجر امس على 8 من عمال النظافة أثناء عملهم في حارة الشرف “اليهود” بالقدس القديمة، بإشهار السلاح باتجاههم ودفعهم ومحاولة ضربهم.
وفي الضفة المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس، ثمانية مواطنين فلسطينيين خلال مداهمات ليلية شنتها في أرجاء واسعة منها. وقالت القناة “السابعة” الاسرائيلية إن الجيش نفذ حملة اعتقالات بعددٍ من مدن وقرى الضفة ونقل المعتقلين إلى جهةٍ غير معلومة للتحقيق.
وأفاد مصدر أمني لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت في بيت لحم الفتيين طارق محمد أبو سرور (17 عامًا)، وطارق بسام أبو عكر (17 عامًا)، بعد دهم منزلي ذويهما في مخيم عايدة شمالا. كما اعتقلت تلك القوات من قرية نحالين غربا، المواطن ماهر عبد الحميد شكارنة (48 عامًا)، بعد دهم منزله، وتفتيشه.
وفي بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 مواطنين بينهم فتيان، وأفاد مصدر أمني فلسطيني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتيين طارق محمد أبو سرور (17 عاما)، وطارق بسام أبو عكر (17 عاما)، بعد دهم منزلي ذويهما في مخيم عايدة شمالا. كما اعتقلت تلك القوات من قرية نحالين غربا، المواطن ماهر عبد الحميد شكارنة (48 عاما)، بعد دهم منزله، وتفتيشه
من جانب آخر، سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس ، اخطارا بوقف العمل والبناء في أحد المنازل في خربة “خلة الحجر” القبلية شرق بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل. وأوضح منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، أن قوات الاحتلال سلمت المواطن محمود العزازمة إخطارا، بوقف العمل والبناء بمنزله في الخربة، بحجة عدم الترخيص.
الى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة قفين بطولكرم شمال الضفة الغربية المحمتلة، وانتشرت في شوارعها وأغلقت مدخلها بحاجز عسكري. وقال شهود عيان إن عدة آليات عسكرية اقتحمت المنطقة الشمالية في بلدة قفين وتمركزت بين منازل المواطنين حيث رشقها الشبان بالحجارة. وأشار مواطنون إلى أن جنود الاحتلال استجوبوا مواطنين في المنطقة الشمالية ونصبوا حاجزًا عسكريًّا على مدخل قفين وأوقفوا سيارة ومواطنين.
على صعيد متصل، قال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 151 فلسطينيًّا في مدينة القدس المحتلة خلال سبتمبر الماضي. وأوضح أبو عصب أن من بين المعتقلين مسن واحد، 104 شبان، 37 طفلًا، منهم 5 أطفال دون سن الـ 12 عامًا، مبينًا أن 95 حالة اعتقال تمت من داخل المنازل في المدينة المقدسة، و56 جرت ميدانيًّا.
وأضاف أن حملة الاعتقالات تركزت في قرية العيسوية، والتي بلغ عدد المعتقلين فيها 43 مقدسيًّا، تلاها مخيم شعفاط 41 معتقلًا، البلدة القديمة 17، حي الثوري –سلوان 14، حي رأس العامود 11، بلدة الطور 7، بلدة صور باهر معتقلين اثنين، وبلدة شعفاط اثنين أيضًا. وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت من قرية كفر عقب ثلاثة مقدسيين، ومن حي وادي الجوز مقدسيين، ومن بلدة جبل المكبر اثنين أيضًا، ومن بيت حنينا معتقل واحد، فيما اعتقلت 6 آخرين من أحياء متفرقة من مدينة القدس.
وتواصل سلطات الاحتلال بشكل شبه يومي حملة اعتقالاتها بحق الشبان والأطفال في مدينة القدس، وتتصاعد وتيرتها مع حلول الأعياد اليهودية، بهدف تفريغ المسجد الأقصى المبارك من رواده، وإتاحة المجال للمستوطنين لاقتحامه.
وفي قطاع غزة، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بنيران أسلحتها الرشاشة منازل الفلسطينيين، شرق خان يونس، جنوب قطاع غزة. وذكر مراسلنا، أن تلك القوات المتمركزة في مواقعها على الخط الفاصل، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة وبشكل عشوائي، خاصة من موقعي “كيسوفيم”، “الأحراش”، صوب منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع اصابات.
هذا، وكانت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، استهدفت مساء امس الاول، بنيران أسلحتها الرشاشة الصيادين ومراكبهم في بحر مدينة غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. يشار إلى أن بحرية الاحتلال تطلق النار على الصيادين بشكل شبه يومي، وتعتقلهم وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد وجلب قوت أطفالهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا