الارشيف / أخبار العالم / كل الوطن

سياسي لبناني: أمريكا ستركع لو السعودية اتخذت هذا الإجراء!

  • 1/2
  • 2/2

كل الوطن1 1 أكتوبر 2016 تحديث : السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:09 مساءً

PinIt
سياسي لبناني: أمريكا ستركع لو السعودية اتخذت هذا الإجراء!

قال المحلل السياسي اللبناني طوني بولس، تعليقا على قرار الكونجرس الأمريكي بمقاضاة السعودية، بشأن أحداث 11 سبتمبر، إن القرار أتى نتيجة الضغط والترويج ضد السعودية من قبل اللوبي الإسرائيلي على مجلس الشيوخ بالتنسيق مع إيران بهدف إخضاع المملكة.

وأضاف “بولس” في تصريحات لـ”بوابة القاهرة” أن هذا القرار لن يكون مؤثرا تجاه المملكة لأنها تملك الكثير من أوراق القوة والضغط تجاه الولايات المتحدة الأميركية والتي لن تخاطر بمصالحها الاقتصادية والسياسية مع السعودية في ما لو أصرت على تطبيق هذا القانون، فالودائع التي تمتلكها المملكة في الاقتصاد الأميركي كفيلة بتسديد ضربة قاسية للاقتصاد الأميركي فيما لو قررت سحبها.

وتابع: “هذا القرار صدر مبتورا ومتناقضا كونه يحاسب المملكة على أشخاص تحاربهم المملكة وهي شريكة أساسية للولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب، في حين لم يحاسب إيران الداعم والراعي الرسمي للإرهاب العالمي، فاستطاعت المملكة أن تقوم بتشكيل تحالف دولي إسلامي عربي ومطالبة أميركا بدفع التعويضات على كل ضرر لحق بهذه الدول نتيجة الهجمات الأميركية.

وواصل بولس تصريحاته لـ”بوابة القاهرة” قائلا: “الكثير من التقارير تشير إلى أن عناصر القاعدة الذين نفذوا أحداث 11 سبتمبر تدربوا وانتقلوا عبر إيران وبمساعدة من حزب الله اللبناني، كذلك الصفحات السرية من التقرير المخابراتي والذي تم تشره مؤخراً برأ السعودية من المسؤولية فلماذا التركيز الآن وإصدار هذا القانون؟ لا استبعد ان تكون من تبعات الاتفاق النووي الإيراني – الأميركي.

وأكد أنه بشهادة من رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك اوباما ستكون مرتبات الخسائر فادحة على الولايات المتحدة، وهو نفسه من وصف “الفيتو” على هذا القانون بانه خطيئة كبرى وأنها سابقة خطيرة في أميركا.

واستكمل بولس: “من ابرز المرتبات هذا القانون هو التدهور الكبير المتوقع في العلاقات الأميركية السعودية وما سيتبعه من تبعات اقتصادية لناحية الودائع السعودية في أميركا، إضافة إلى تحالف عربي خليجي لمواجهة هذا القانون الذي يستهدف سيادة دول الخليج، مؤكدا أن أميركا هي الخاسر الأكبر من هذا القانون الذي سيفقدها حلفائها الخليجيين بالدرجة الأولى مما قد يودي إلى إخراج قواعدها العسكرية من الخليج العربي.

PinIt

رابط مختصر

المصدر :http://www.kolalwatn.net/?p=247367

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا