الارشيف / أخبار العالم / مصر العربية

رئيس كولومبيا: وقف اطلاق النار مستمر.. و"فارك" تؤكد رغبتها في السلام

 أقر الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس، بنتيجة الاستفتاء الذى جرى أمس الأحد، وجاءت برفض اتفاق سلام بين حكومته وجماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، ولكنه قال إن وقف إطلاق النار سيستمر .

 

وقال سانتوس الذى رهن مستقبله على تحقيق السلام إنه سيلتقى مع كل الأحزاب السياسية اليوم الاثنين، لإيجاد سبيل لتقدم عملية السلام. وقال سانتوس إن هذا التصويت لن يؤثر على استقرار كولومبيا.

 

ومن جانبه ، قال رودريجو لوندونو زعيم جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) إن فارك تؤكد رغبتها فى السلام، على الرغم من عدم الموافقة على الاتفاق الذى وقعته مع الحكومة فى الآونة الأخيرة استفتاء جرى يوم الأحد.

 

وقال لوندونو الذى يشتهر باسمه الحركى تيموشينكو إن"فارك تؤكد رغبتها فى استخدام الكلمات فقط كسلاح لبناء المستقبل، "نقول للشعب الكولومبى الذى يحلم بالسلام اعتمدوا علينا فالسلام سوف ينتصر."
 

ورفض ض الناخبون في كولومبيا اتفاق سلام مهم بين الحكومة وحركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) اليسارية،  وجاءت نتيجة الاستفتاء على الاتفاق مفاجئة، حيث صوت 50.24 في المئة ضده.
 

ووقع الرئيس خوان مانويل سانتوس الاتفاق مع زعيم فارك الأسبوع الماضي بعد مفاوضات استمرت لـ4 أعوام، لكن يتعين موافقة الكولومبيين عليه كي يصبح يدخل حيز التنفيذ.
 

ويهدف الاتفاق إلى أن يضع نهاية لحرب أهلية استمرت قرابة 52 عاما. وأسفر الصراع عن مقتل 260 ألف شخص ونزوح 6 ملايين.

 

اقرأ أيضًأ:
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا