الارشيف / أخبار العالم / euronews

المجريون يرفضون نظام المحاصصة الاوروبي لتوزيع اللاجئين في استفتاء لن يعتد بنتائجه

رفضت الغالبية الساحقة من الناخبين المجريين خطة الاتحاد الاوروبي لتوزيع المهاجرين على الدول الاعضاء بنظام المحاصصة في استفتاء لن يعتد به بسبب عدم وصول نسبة المشاركة إلى ال50% المطلوبة حتى يكون لنتائجه تبعات قانونية.

رئيس الوزراء المجري الذي طالما رفض نظام المحاصصة الاوروبي، أكد أن بروكسل لن تكون قادرة على فرض ارادتها على بلاده.

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان:
“بروكسل أم بودابست. كان هذا هو السؤال. وأكدنا بان من يحق له اتخاذ مثل هذا القرار هي فقط بودابست. السؤال كان بسيطا هل يمكن لبروكسل القيام بذلك هل يمكن للمجتمع الديمقراطي في الاتحاد الاوروبي أن يفرض على دولة عضو يرفض 92% من ناخبيها هذا الامر (الهجرة). أتعهد لكل مواطي المجر بان أفعل كل في وسعي للحؤول دون حدوث ذلك.”

وصوت نحو 98.3% من الناخبين المجريين لرفض نظام الحصص الاوروبية لتوزيع اللاجئين في استفتاء بلغت نسبة المشاركة فيه نحو 40%.
بعض المحللين رأى أن بطلان الاستفتاء بسبب نسبة المشاركة سيضعف قدرة أوربان على ممارسة ضغوط على بروكسل لتغيير سياساتها المتعلقة بالهجرة.

أتيلا جوهاز محلل سياسي:
“من وجهة النظر الدولية فهذه النتيجة تعد بمثابة فشل لفيكتور أوربان فالاستفتاء غير معتد به سيكون وسيلة ضغط غير فعالة على الاتحاد الاوروبي ولن يأخذه أحد على محمل الجد.”

اندريه هاجغوش مراسلة قناة يورونيوز في المجر :
“العديد يرى أنه بعد تلك النتيجة سيتوجب على فيكتور أوربان تغيير سياسته والتي ركزت خلال الفترة الماضية على قضية الهجرة في الاساس. وهو الامر الذي لم يلق اذانا صاغية لا سيما هنا في العاصمة.”

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا