الارشيف / أخبار العالم / مكة

إرهاب الحوثي يثير مخاوف دولية ملاحية بباب المندب

إرهاب الحوثي يثير مخاوف دولية ملاحية بباب المندب

دعا مراقبون ومختصون بالنقل البحري إلى تغيير حركة السفن التجارية من باب المندب إلى خليج عدن بعد استهداف الحوثيين لسفينة الإغاثة الإماراتية، خاصة أن رحلة هذه السفينة مسجلة لدى منظمة النقل البحري العالمية كرحلة نقل تجارية.

واعتبر المراقبون أن الحادثة عمل إرهابي ويثير قلق شركات الشحن العالمية ومخاوفها من قدرة الميليشيات على تهديد باب المندب والخط الملاحي الدولي الذي يمر من خلاله نحو 5.4% من إنتاج العالم من النفط، وفق تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وكشف مصدر أمني بالحديدة أن هناك حركة نشطة لزوارق تهريب الأسلحة الإيرانية لميليشيات الحوثي وصالح.

ونددت الحكومة اليمنية أمس باستهداف ميليشيات الحوثي وصالح للسفينة المدنية (سويفت) التابعة لشركة الجرافات البحرية الإماراتية المستأجرة من قبل التحالف، وكانت في إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى عدن لنقل المساعدات الطبية والإغاثية وإخلاء الجرحى والمصابين لاستكمال علاجهم خارج اليمن.

وأكدت الحكومة في بيان أن هذا الاعتداء يعد عملا إرهابيا يخالف القوانين الدولية وتهديدا ليس فقط على أمن السواحل اليمنية، إنما تهديد واضح للأمن الدولي.

وميدانيا سيطرت قوات الشرعية أمس على منطقة الخور في الربيعي غرب مدينة تعز، عقب هجوم شنته على مواقع الميليشيات في منطقة الدبح. كما قتل القيادي الحوثي أبو جابر مع 3 من مرافقيه أمس بقرية الدبح شمال جبل المنعم غرب محافظة تعز.

الى ذلك اندلعت معارك عنيفة في منطقة سخابرة ومحيط الحويمي بمنطقة كرش بمحافظة لحج جنوب اليمن، وأسفرت عن مقتل 4 من الميليشيات وضابط بالجيش الوطني.

وفي جبهة ميدي بمحافظة حجة أكد مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية الخامسة أن قوات الجيش سيطرت على مصنع الثلج وسوق السمك بعد هجوم شنته على مواقع الميليشيات.

وفي البيضاء قتل 8 من الميليشيات وأصيب آخرون مساء أمس الأول بكمين مسلح في مديرية الزاهر. وأوضح مصدر بالمقاومة أمس أن العملية جاءت بعد إعطاب الطقم العسكري الذي كان يقلهم في الطريق الذي تستخدمه الميليشيات للتعزيزات العسكرية.

في غضون ذلك، شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الميليشيات في صنعاء، حيث استهدفت مقر الكلية الحربية شمال العاصمة، ونادي اليرموك بجوار الكلية. كما استهدفت غارات أخرى مواقع ومخازن عسكرية بمنطقة عصر غرب صنعاء ومنطقة التموين العسكري، إضافة لمواقع في مديرية نهم شرق صنعاء.

مشاهدات يمنية

1 الحكومة اليمنية: الاعتداء على سفينة الإمارات عمل إرهابي
2 البرلمان العربي ومصر يستكران استهداف سفينة الإغاثة
3 الشرعية تسيطر على منطقة الخور غرب تعز
4 مقتل قيادي حوثي شمال جبل المنعم بتعز
5 معارك بمنطقة سخابرة ومحيط الحويمي بكرش لحج
6 السيطرة على مصنع الثلج وسوق السمك في ميدي
7 8 قتلى من الميليشيات في ميدي
8 غارات للتحالف في صنعاء ومحيطها


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا