الارشيف / أخبار العالم / مصر العربية

تفاصيل أكبر قضية سطو على البنوك بالسعودية

حددت محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة موعد النظر في قضية العصابة الخطيرة، التي تمكنت من السطو المسلح على عدد من البنوك التجارية بمحافظة جدة قبل قرابة ١٥ عامًا؛ إذ تمكن أفرادها من سلب قرابة ٣٠٠ ألف ريال من أحد فروع بنك الراجحي، و١٢٠ ألف ريال من البنك الفرنسي، كما ارتكبوا عددًا من الجرائم المتنوعة.

 


 
 ويأتي النظر في القضية بعد أن صدر حُكْم شرعي، يقضي بقتل زعيم العصابة حدًّا، وسجن ثلاثة آخرين (هم بقية أفراد العصابة) ٢٥ عامًا لكل منهم، بعد ثبوت الأدلة والقرائن واعترافات عليهم وشهادة الشهود، وفقا لـ "سبق".

وكانت جلسات النظر قد بدأت بالحُكْم على زعيم العصابة بالسجن لمدة ٢٥ عامًا، و١٥ عامًا لكل فرد من أفراد العصابة، الذين كانوا برفقته. ويُعَدّ ذلك أول حكم بالقضية، وتم نقضها من محكمة التمييز آنذاك؛ لتتولى لجنة قضائية أخرى بالمحكمة العامة إعادة النظر فيها، وإصدار الحكم بقتلهم جميعًا؛ ليتم إرسالها كالمتبع لـ"التمييز"، التي بدورها وافقت على الحكم، وتم رفعه لمجلس القضاء الأعلى آنذاك، الذي قام بدوره بنقض الحكم بسبب أنَّ الدائرة التي صدقت الحكم غير مخولة بذلك، وأعاده لمحكمة الاستئناف، التي أصدرت حكمًا بقتل زعيم العصابة حدًّا، وسجن الثلاثة الآخرين ٢٥ عامًا لكل منهم؛ لتقوم المحكمة العليا بنقض الحكم لعدم ملاءمة الحكم بالجرم. وإثر ذلك تقوم محكمة الاستئناف بإعادة النظر في القضية في اليوم السابع من الشهر الحالي.

اقرأ أيضا:

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا