الارشيف / أخبار العالم / بي بي سي BBC Arabic

إعصار ماثيو يهدد هايتي وجامايكا وكوبا

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

رئيس هايتي المؤقت جوسيرمي بريفيرت: "يجب على المواطنين احترام جميع التحذيرات من المواطنين" للتعامل مع الإعصار

بدأ إعصار ماثيو، الذي صُنف واحدا من أقوى الأعاصير في السنوات الأخيرة في منطقة الأطلنسي، يتحرك عبر منطقة الكاريبي باتجاه جامايكا وهايتي ومناطق شرقي كوبا.

وضربت أمطار ورياح عاتية بالفعل أجزاء من جامايكا وأغلقت مياه الفيضانات الطرق في العاصمة كينغستون.

وصدرت تحذيرات من الإعصار في هايتي، التي يتوقع أن تكون الأكثر تضررا.

ودعت السلطات في هايتي المواطنين إلى تخزين الطعام والمياه وتأمين منازلهم، ولا يزال الآلاف يعيشون في خيام عقب الزلزال الهائل الذي ضرب البلاد في عام 2010.

وأثناء تحركه تدريجيا في أنحاء منطقة الكاريبي مساء الأحد، تسبب الإعصار ماثيو في رياح شديد وصلت سرعتها إلى نحو 240 كيلومترا.

ويتوقع أن يمر مركز الإعصار بمناطق شرق جامايكا قبل أن يصل إلى اليابسة في الأطراف الجنوبية الغربية لهايتي يوم الاثنين ثم كوبا غدا الثلاثاء، حسبما أفاد خبراء الأرصاد.

ويتوقع الخبراء أن تشهد المناطق الجنوبية في هايتي من بينها "جيريمي" و" ليه كاييه" الموجة الأسوأ من الأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

الإعصار تسبب في أجواء طقس سيئة بالفعل ورياح عاتية في أجزاء من جامايكا خبراء الأرصاد يتوقعون أن يُحدث الإعصار ضررا أكبر بكثير المواطنون في هايتي بدأوا يخزنون بكميات كبيرة مستلزماتهم الأساسية قبيل وصول الإعصار ماثيو

وقال الخبير الأمريكي في الأعاصير جون كانجيلوسي إنه "إن مركز الإعصار سيجلب أعتى الرياح إلى أي مكان يقترب منه."

وأضاف: "هناك قلق كبير من الأمطار هناك، وهناك قلق كبير أيضا من ارتفاع مستويات المياه جراء العواصف."

وقال خبراء الأرصاد إن الإعصار من المتوقع أن يمر بشرق فلوريدا عبر جزر الباهاما، لكن من المبكر جدا القول إنه سيضرب ساحل الولايات المتحدة أم لا.

وأعلن مسؤولون في هايتي إنه جرى تشييد نحو 1300 من أماكن الإيواء الطارئة في أنحاء البلاد، وهي كافية لاستيعاب 340 ألف شخص، وأغلق المطاران الموجودان في هايتي.

وبُثت تحذيرات من الإعصار عبر الإذاعة لحث المواطنين على ضرورة اتباع مناشدات السلطات بالإخلاء، ولا سيما أن بعض الناس يتوقع أن يحاولوا البقاء في منازلهم لحمايتها من الأضرار المحتملة.

كينغستون عاصمة جامايكا تعاني من سقوط أمطار غزيرة يتوقع أن يعقبها رياح عاتية

ودعا الرئيس المؤقت جوسيرمي بريفيرت الأحد مواطني هايتي إلى الاستعداد جيدا وضرورة التحرك سريعا وذلك في خطاب بُث على الإذاعة الرسمية.

وقال بريفيرت: "لأولئك الأشخاص الذين يعيشون في منازل آيلة للسقوط، فإنه من الضروري لكم أن تغادروا هذه المنازل للاحتماء في مدارس وكنائس".

وفي جامايكا، هرعت فرق الطوارئ لحماية المباني وتوفير مبان آمنة للسكان.

وتشكلت طوابير طويلة خارج المتاجر وفي محطات التزود بالوقود نظرا لهرولة السكان لتخزين مستلزماتهم من الأغذية والوقود.

ودعت حكومة جامايكا قبل يومين الناس لإخلاء مساكنهم والاستعداد للإعصار.

وقال وزير الحكومة المحلية في جامايكا ديزموند ماكنزي إنه "لا عودة للوراء الآن، إنها مسألة وقت ويجب علينا أن نستعد لذلك (الإعصار) حتى نهايته".

ويتوقع خبراء الأرصاد أن يضرب ماثيو كوبا يوم الثلاثاء، وقد يصل إلى مدينة "سانتياغو دي كوبا" وقاعدة خليج غوانتانامو التابعة للبحرية الأمريكية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا