الارشيف / أخبار العالم / الموقع

هل كان ضاحي خلفان على علم بقانون "جاستا" قبل 4 أعوام؟

الموقع بوست - عربي21
الأحد, 02 أكتوبر, 2016 07:22 مساءً

علق نائب قائد شرطة دبي ضاحي خلفان، الأحد، على قانون "جاستا" الأمريكي، الذي يخول ذوي ضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول بمقاضاة المملكة العربية السعودية ودورها المزعوم في تلك الهجمات.
 
وقال خلفان في سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، إنه "منذ أن تزوجت بنت كيري الولد الإيراني وسياسة كيري الخارجية لصالح إيران. عندنا مثل إماراتي يقول كون نسيب ولا تكون ولد عم!!!".
 
خلفان كشف عن أن مصدرا إيرانيا حدثه قبل أربع سنوات عن تواصل بلاده مع أعضاء في الكونغرس، بالقول: "نحن بدأنا بالتواصل مع بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي وأعطيناهم رشاوى. في إشارة منه إلى تغيّر موقف أمريكا منهم".
 
وأردف نائب رئيس شرطة دبي قائلا: "في ذلك الحين كدت لا أصدق، لكن الآن تساورني الشكوك في نزاهة بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي".
 
وتساءل في تغريد أخرى: "هل قانون جاستا سيقول لنا: جنت على نفسها براغش... باعترافات عناصر داعش أن أمريكا تزودهم بالأكل والسلاح؟".
 
ودعا خلفان المملكة العربية السعودية إلى "إصدار قانون يجرم كل من يتهم المملكة العربية السعودية برعاية الإرهاب، لأنها الدولة التي كانت أكثر مكافحة له".
 
وشدد على أن "معاداة السعودية ينبغي أن تجرم كمعاداة السامية"، متسائلا: "في العالم أجمع القوانين لا تسري بأثر رجعي (عدم رجعية القوانين). قانون جاستا، كيف سيطبق على أفعال ارتكبت بسنوات قبل صدوره. عدالة أمريكا؟".
 
وكان خلفان قال في تغريدات سابقة: "كنت متوقعا هذا القرار الأمريكي الذي يعني أن مكافأة رفع الحظر عن الأموال الإيرانية هو سن قانون حظر على الأموال السعودية لتكون بديلا عنها"، لافتا إلى أن "جاستا على إيران برد وسلام".
 
وأضاف: "ما ذنب حكومة في تصرفات فردية، كلنا يعلم للأمانة التاريخية أن الحكومة السعودية حاربت الإرهاب أكثر من أي بلد آخر". وتابع: "جاستا وجاء الشتاء. تجميد العلاقات مع الولايات".
 
واعتبرت السعودية أن "جاستا" يمثل تصعيدا خطيرا، من شأنه إعادة الحسابات في مستوى العلاقات المتينة بين البلدين في ملفات أمنية واقتصادية.
 



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا