الارشيف / أخبار العالم / الجنوبية اللبنانية

علوش يكشف لـ«جنوبية» تفاصيل مبادرة الحريري تجاه عون

انتهت الجولة الأولى للرئيس سعد الحريري في الداخل، أما وجهته الثانية فستكون في الخارج لجوجلة نتيجة هذه المشاورات. فهل سيعود الحريري بضوء أخضر سعودي وسلة متكاملة لانها ملف الشغور الرئاسي.

بعدما أنهى الرئيس سعد الحريري جولته المكوكية الأولى بزيارة القيادات السياسية المحلية شملت امس رئيس الحكومة تمام سلام إضافة إلى لقاءين بارزين، واحد جمعه مع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وآخر مع العماد ميشال عون، اضافة الى رئيس البرلمان نبيه بري، غادر الحريري البلاد للقيام بجولة ثانية للتشاور مع القوى الخارجية ذات الصلة بأزمة الرئاسة اللبنانية، وفي المقدمة روسيا حيث سيلتقي غدا (الاربعاء بوزير الخارجية الروسي سيرغاي لافروف، وضمن برنامج جولة الحريري زيارة تركيا والسعودية ودولٍ أخرى.

اقرأ أيضاً: الراعي يوجّه ضربة قاضية لـ«سلّة برّي» بسلاح الكرامة: تعرّي رئاسة الجمهورية!

وفيما اتصف الحراك الرئاسي للحريري بالغموض الذي لفه تسريبات حول مضمون لقاءات الحريري التي تتحدث عن امكانية سير المستقبل بترشيح عون للرئاسة، من المتوقع أن تتضح نتائج تحركه بعد جولته في الخارج حيث من المنتظر أن يعلن الحريري موقفه النهائي، بشأن خياراته الرئاسية، إلى ما بعد المشاورات مع القوى الخارجية، التي ستبدأ من روسيا غدا ومن تم تركيا، وربّما تمتدّ إلى الإمارات ودول عربية أخرى.

في هذا السايق، كانت رؤيا القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش تجاه ملف الرئاسة التشاؤمية وفي حديث لـ “جنوبية” لم يرَ في سلسة تحركات ومشاورات الرئيس الحريري نتيجة ايجابية لانهاء ملف الشغور مؤكدا أن “رئاسة الجمهورية معلقة لمشيئة حزب الله ومرتبطة بحسب حصص ايران في هذه المنطقة”. وأضاف “لا شك أن تحرك الحريري فيه سعي لانهاء الفراغ الا أن النتيجة ضئيلة”.

وفيما يتعلّق بزيارة رئيس تيار المستقبل إلى موسكو قال علوش إن “روسيا ليست حليفة ايران فروسيا تعمل لصاحها كما أن ايران لها وجهة نظر مختلفة ازاء ملف الرئاسة في لبنان والسياسة عموما في المنطقة”.

وفيما يتعلق بالموقف الرسمي للسعودية حيال ترشيح عون أشار أنه ” لا مؤشرات إلى الآن حول وجهة نظر السعودية”. مستبعدا أن تكون السعودية في خانة المعطلين، مشددا أن “المعطلين باتوا معروفين من ضمنهم عون نفسه الذي لم يستطع اقناع فريقه بدواعي انتخابه”.

وفي محاولة لتقييم جولة الحريري الداخلية رأى علوش أنها “عرّت حزب الله أمام التيار الوطني والمسيحيين، لانها كشفت حقيقة مزاعم حزب الله الذي كان يتذرع بأن الحريري والمكون السني ضد وصول عون للرئاسة، فتحرك الحريري وضع النقاط على الحروف وبالتالي أكدت جولة الحريري أن امكانية تبني المستقبل ترشيح عون غير واردة “. وكشف علوش ان المستقبل “لن يعطل النصاب في حال تم الاتفاق على عون رئيسا الا انه لن ينتخبه”.

إلى ذلك رأى علوش أن “مسألة السلة هي حجة لمنع انتخاب رئيسا للجمهورية”، مؤكدا أنه “لو فعلا حزب الله يريد انتخاب رئيس لكان سهل الطريق أمام عون ولم يقترح مشروع السلة من الاساس”.

اقرأ أيضاً: الرئاسة بانتظار السيطرة على حلب أو….

وفي سؤالنا حول ما أهمية مساعي الحريري في ظل اصرار حزب الله على التعطيل قال إن “الحريري يبذل مساعي لمحاولة ايجاد فرص لرفع احتمالية انتخاب رئيس”. مضيفا “الحريري بذلك يثبت ايضًا انه بريء من دم التعطيل”.

آخر تحديث: 3 أكتوبر، 2016 5:16 م

شارك هذا الموضوع:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا