الارشيف / أخبار العالم / مصر العربية

السودان سيبحث إعفاء ديونه الخارجية في اجتماعات صندوق النقد

يبحث السودان في اجتماعات الخريف السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إعفاءه من ديونه الخارجية، وفق بيان صادر من وزارة المالية السودانية اليوم الإثنين.

وتبلغ ديون السودان الخارجية، 47 مليار دولار أمريكي، ولم يتمكن سابقاً من الحصول على مبادرة إعفاء الديون (الهيبك) لأسباب سياسية بحسب وزارة المالية.

 

ويلتقي وزير المالية السوداني بدر الدين محمود، الذي يقود وفد بلاده على هامش الاجتماعات التي تبدأ الخميس القادم حتى السبت، بنظرائه من الدول العربية والإفريقية والأوربية وسيلتقي بالدائينين، للتباحث حول كيفية معالجة واعفاء ديون السودان الخارجية.

 

وتناقش الاجتماعات التي تعقد مرتين سنوياً (الربيع والخريف)، أداء الاقتصادي والمالي العالمي للفترة السابقة والتوقعات المستقبلية، ومعدلات النمو المتوقعة، إضافة للنمو في المؤشرات الاقتصادية الكلية وبحث الاجراءات التصحيحية اللازمة.

 

ويكتفي صدوق النقد والبنك الدوليين، بتقديم العون الفني فقط للسودان دون المشاريع التنموية، بسبب عدم تمكنه من سداد ديونه الخارجية.

 

وتفرض الولايات المتحدة، عقوبات اقتصادية على السودان منذ عام 1997، وتشمل منع التحويلات المصرفية من وإلى البنوك السودانية، وعدم التصدير والاستيراد للسودان، علاوة على منع المستثمرين من الولوج إلى الاستثمار بالسودان. -

 

اقرأ أيضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا