الارشيف / أخبار العالم / العرب اليوم

وزارة الخارجية السودانية تُعلن رفضها لقانون "العدالة…

الخرطوم- محمد إبراهيم

أعربت وزارة الخارجية السودانية عن بالغ قلقها من التشريع الذي أصدره الكونغرس الأميركي باسم "قانون العدالة ضد الإرهاب"، المعروف بـ"جاستا". ووصفت القانون بأنه انتهاك صريح لميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي، ومجمل المواثيق والأعراف الدولية. 
وشدّدت الخارجية السودانية، في بيان لها، الإثنين، علي أن القانون الأميركي ينتهك أهم مبادئ القانون الدولي، المتعلقة بالحصانة السيادية للدول، وحذرت من أنه سيؤدي إلى فوضى تشريعية، لا يعلم أحد كيف ستكون نتائجها.

ودعت إلى تجاهل القانون، وضرورة التحرك الدبلوماسي، على المستويين الإقليمي والدولي، لوضع خطه تحرك عاجلة، للتصدي لمردودات وتداعيات هذا القانون على الدول. ودعا السودان جامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وكل المنظمات الإقليمية الأخرى، إلى وضع حد للقانون الأميركي "جاستا"، حفاظًا علي مبادئ السيادة والحصانة الدولية، وقواعد المسؤولية الدولية.

وأوضحت الخارجية أن موقفها المُناهض للقانون مبدئي، ولكنه لايعني مُطلقًا الدعوة إلى التسامح مع مرتكبي الأعمال الإرهابية، التي تطال الأبرياء والمدنيين، وشددت على أن مسؤولية هذه الأعمال تقع على عاتق مرتكبيها، دون المساس بسيادة الدول، وفقًا لقواعد وقوانين العدالة الدولية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا