الارشيف / أخبار العالم / العرب اليوم

الملكة رانيا العبدالله تفتتح المعرض السنوي لمؤسسة…

عمان - العرب اليوم

افتتحت زوجة العاهل الاردني الملكة رانيا العبدالله رئيسة مؤسسة نهر الأردن الاثنين المعرض السنوي الواحد والعشرين للحرف اليدوية للمؤسسة بعنوان "دحنون" والذي يقام في صالة العرض الرئيسية للمؤسسة في جبل عمان

ويقدم المعرض تصاميم حديثة لحرف ومشغولات يدوية تم إنتاجها في مراكز مؤسسة نهر الأردن الانتاجية بأيدي سيدات في قرى بني حميدة ووادي الريان ومنطقة جبل النظيف، حيث يعد المعرض فرصة لعرض انجازات السيدات من المناطق التي تستهدفها المؤسسة تنمويا.

وتجولت الملكة بحضور المديرة العامة لمؤسسة نهر الأردن انعام البريشي وعدد من أعضاء مجلس أمناء المؤسسة والداعمين والمدعوين ، في أروقة المعرض واطلعت على المعروضات التي تنوعت بين السجاجيد المنسوجة يدوياً والمزينة بأشكال التطريز التقليدية، والزخارف المستوحاة من الطبيعة بأشكال هندسية مختلفة.

وتشتمل المعروضات على مجموعة (الدحنون) التي تظهر الزهور الحمراء البرية التي تزدان بها جبال عمان في فصل الربيع وهي معروفة أيضا باسم شقائق النعمان، اذ تعد المجموعة بألوانها المميزة من الأحمر والأبيض احتفالية بطبيعة الاردن باستخدام قطبة التطريز على يد حرفيات مبدعات في مركز الكرمة.

وكان التراث الاردني العريق الممتد عبر سنوات الهاما لمجموعة تراث المدينة حيث تمزج المجموعة بين حرفية التصوير بالاسود والابيض وزخارف مختلفة من التطريز بتقنيات متعددة لتبرز جمالية ومعالم المدينة، وتعتبر المجموعة مثالا واضحا على امكانية المزج بين عدة فنون للخروج بتحفة فنية مميزة.

وجسدت مجموعة الجوري والكردان الجديدة الاناقة والعراقة والحداثة معا، ومزجت بين جمال الطبيعة الممثلة بالورد الجوري وبين عراقة التراث الممثلة بالقلادة "الكردان" الذي طالما زين اثواب الجدات.

وتعتبر مجموعة الخط العربي مقطوعة موسيقية تزين فيها الحروف العديد من المنتجات من الوسائد والكؤوس والدفاتر والشمع والمعلقات، اذ تسلط هذه المجموعة الضوء على جمالية لغتنا العربية بأحرفها المرسومة بدقة لتدون عددا من الاهازيج الشعبية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا