الارشيف / أخبار العالم / العرب اليوم

ليبيا تطلب آلية التجربة الجزائرية لتحقيق المصالحة

الجزائر ـ ربيعة خريس

أكد وزير الشؤون الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة، حرص المجلس الرئاسي الليبي، وحكومة الوفاق الوطني على الاستفادة من التجربة الجزائرية لتحقيق المصالحة.

وقال الوزير خلال ندوة صحافية مشتركة عقدها اليوم الاثنين، مع وزير الشؤون المغربية والأفريقية والعربية الجزائري عبد القادر مساهل، في فندق الأوراسي، إن "الجزائر من الدول الفعّالة في أي اجتماع يتعلق بالمسألة الليبية".

وأوضح سيالة، أن الوفد الليبي الذي يزور الجزائر بقيادة رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، طلب من الجزائر آليات تجربتها في هذا المجال، والتشريعات التي سُنت للتمهيد لها للاستفادة منها"، مشيرا إلى أن "ليبيا تريد الاستفادة من سياسة الوئام المدني التي تحققت بفضل حكومة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة".

وقال إن الإيمان الراسخ لدى المجلس الرئاسي بأنه لن يكون هناك حل في ليبيا الا بين الليبيين وبمصالحة حقيقية بينهم.

وبخصوص اجتماع باريس حول الأزمة الليبية الذي غُيّبت عنه العديد من الأطراف المعنية بالأزمة الليبية، أوضح وزير الخارجية الليبي أن "هذا الاجتماع جاء بمبادرة فرنسية، وأن الحكومة الفرنسية هي من استدعت المشاركين في هذا الاجتماع"، مشيرا إلى أن مسار التعاون بين الحكومة الليبية وشركائها الإقليمين لن يتأثر.

من جهته، أعلن الوزير الجزائري عقد اجتماع للجنة الخماسية ودول الجوار أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بمبادرة من الاتحاد الافريقي في إطار متابعة الاوضاع في ليبيا.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا