الارشيف / أخبار العالم / دوت مصر

فلاش باك بعد وقف أمريكا مباحثاتها مع روسيا

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، اليوم الاثنين، إيقاف المباحثات مع الجانب الروسي بشأن الهجمات الحالية في سوريا، مؤكدة مواصلة العمل للتنسيق والالتزام بالتعهدات الدولية.

صفقة بلوتونيوم

يأتي هذا القرار بعد توقيع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، مرسوما من أجل تعليق الاتفاق مع الولايات المتحدة حول التخلص من البلوتونيوم الصالح لصنع الأسلحة النووية، في علامة جديدة على تدهور العلاقات بين الدولتين.

محادثات ثنائية

كانت وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف التقى نظيره الأمريكي، جون كيري، الجمعة الماضية، وأجريا مباحثات حول الوضع الحالي في حلب.

ذكرت قناة "روسيا اليوم" أن المباحثات تمت هاتفيا، بعد تحذير روسيا من أن أي عمل عسكري أمريكي ضد الجيش السوري سيؤدي لعواقب وخيمة بالمنطقة.

إنذار مسبق

كان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أعلن الخميس الماضي، أن بلاده توشك على تجميد محادثاتها مع الطرف الروسي، مضيفا أن إدارة الرئيس أوباما تدرس بدائل أخرى لسوريا، وأن لديها الكثير من الخيارات لكن أغلبها غير جيد، لذلك قبل إغلاق الباب بالكامل، تريد الخارجية الأمريكية أن تتأكد من فهم ما يحدث وكذلك روسيا.

تحذيرات روسية

يوم السبت الماضي، حذرت الحكومة الروسية، الولايات المتحدة الأمريكية من شن أي هجمات على القوات الحكومية السورية، مضيفة أن هذه الهجمات سيكون لها تبعاتها على الشرق الأوسط.

وأضافت الروسية ماريا زاخاروفا، أن التدخل الأمريكي ضد الجيش السوري، سيفضي إلى عواقب جذرية لا تقتصر فقط على البلاد، ولكن المنطقة بأسرها.

تحركات سورية

وسبق تصريحات الخارجية الأمريكية اليوم، تقدم القوات الحكومية السورية شمالي حلب لاستعادة الجزء الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة من المدينة، وذلك بعد استهداف عشرات الضربات الجوية للقطاع الشرقي.

وطالب الجيش السوري مقاتلي المعارضة مغادرة المنطقة، مؤكدا توفيره ممرا آمنا لهم ومساعدات لفرض الأمن بالمنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا