الارشيف / أخبار العالم / مزمز

بريطانيا تودّع أندرو فيكاري.. رسام ملوك السعودية

أكتوبر 03

ودعت بريطانيا منذ أيام الرسام البريطاني الموهوب “أندرو فيكاري” الملقب برسام الملوك، والذي عمل كرسام للملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله- عام 1974، وسجل بريشته أحداث حرب الخليج الأولى.
وذكرت صحيفة “ويلز أون لاين” (3 أكتوبر 2016)، أن بريطانيا ودعت منذ أيام الرسام العبقري الذي توفي بمستشفى “موريستون” بمدينة “سوانسي” عن 84 عامًا، وقال الموقع إن عمل الرسام البريطاني لدى الملك والحكومة السعودية يعد من أهم إنجازاته الفنية.
وأوضحت الصحيفة أن فيكاري كان أحد خريجي مدرسة “يسلاد” للفنون الجميلة التابعلة لكلية يونيفرسيتي بالعاصمة البريطانية لندن، إلا أن قصته مع الشرق الأوسط لم تبدأ إلا في عام 1974، عندما قررت الأسرة المالكة السعودية تعيينه في منصب الرسام الرسمي للعائلة والحكومة السعودية، وذلك بعد أن لا حظوا موهبته.
وأشارت الصحيفة إلى أن فيكاري رسم عدة لوحات لشخصيات من العائلة المالكة بالسعودية، إلا إن لوحاته التي ترصد أحداث حرب الخليج الأولى تعدّ من أهم إنجازاته الفنية، حيث رسم فيكاري حوالي 125 لوحة لحرب الخليج الأولى، وأن أحد الأمراء اشتراها كلها عام 2001 مقابل 17 مليون جنيه إسترليني.
ونقلت الصحيفة عن ابن شقيق فيكاري قوله، أن العائلة حزنت كثيرًا لموت هذا الفنان العبقري، وتابع حديثه عن نبوغ فيكاري منذ طفولته قائلًا: “لقد درس بمدرسة Neath Grammar School ولقد التحق بكلية سلاد للفنون الجميلة، بعد أن حصل على منحة تعليمية، وكان أصغر طالب بين زملائه. لقد زاع صيته في لندن في الخمسينيات والستينيات”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا