الارشيف / أخبار العالم / مصر العربية

لجنة وزارية عربية تطالب بتحريك الموقف الدولي لدعم فلسطين

طالبت اللجنة الوزارية العربية المصغرة، بشأن التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، المجموعة العربية في نيويورك، ببدء التشاور لتحريك الموقف الدولي لدعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة الوزارية، في ختام اجتماعها، اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بالقاهرة برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وحضور ممثلي الدول الأعضاء في اللجنة.

 

ودعت اللجنة، المجموعة العربية في نيويورك، لتحديد عناصر مشروع قرار يمكن تقديمه إلى مجلس الأمن حول الاستيطان الذي يشكل عقبة أساسية في طريق السلام وحل الدولتين، وإلزام إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بوقف وإنهاء هذه السياسة الاستعمارية الممنهجة والمتصاعدة.

 

والمجموعة العربية في نيويورك تتألف من المندوبين الدائمين للدول العربية الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

 

ودعت اللجنة الوزارية إلى مواصلة الاتصال والتنسيق مع الجانب الفرنسي بشأن دعم المبادرة الفرنسية، وعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق إطار زمني محدد.

 

وطالبت بمتابعة انضمام دولة فلسطين للأمم المتحدة كعضو كامل العضوية، كما طلبت من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط متابعة هذه المواضيع وتقديم تقرير بشأنها إلى الدورة المقبلة لمجلس الجامعة العربية.

 

وكانت اللجنة الوزارية العربية المصغرة بشأن التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، عقدت اجتماعاً لها اليوم الاثنين في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بناء على طلب دولة فلسطين ، وذلك برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري وحضور وزير خارجية فلسطين رياض المالكي ، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بالمملكة الأردنية الهاشمية بشر الخصاونة، ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية السفير أحمد التازي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط .

 

يذكر أن الاجتماع تم الترتيب له على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت الشهر الماضي في نيويورك.

 

وكانت القمة العربية في شرم الشيخ نهاية مارس 2015 قررت تشكيل اللجنة الوزارية المصغرة بشأن التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وتضم في عضويتها مصر "رئيسا" وعضوية كل من الأردن وفلسطين والمغرب والأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية في أبريل عام 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والقبول بحل الدولتين على أساس حدود 1967، والإفراج عن معتقلين من السجون الإسرائيلية. -

 

اقرأ أيضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا